الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تتعاملين مع طفلك في مرحلة ظهور الأسنان اللبنية

كيف تتعاملين مع طفلك في مرحلة ظهور الأسنان اللبنية

عادة ما تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور لدى الأطفال  من عمر ستة أشهر وتستمر بالبزوغ حتى نهاية السنة الثانية من العمر، ويظهر السن السفلي الأوسط أول سن لدى الطفل، وهذا السن لا يسبب عادة للطفل أي إزعاج عند بزوغه، ويتبعه السن المجاور ثم السنان الأوسطان في الفك العلوي، وتبدأ معهما آلام بزوغ الضراس اللبنية لدى الطفل، ويكتمل بزوغ الأسنان اللبنية وعددها عشرون عند بلوغ الطفل العام الثاني من عمره.وفي هاته الفترة تطرأ على الطفل بعض الأعراض كالعصبية وكثرة البكاء وإضطرابات في النوم وغيرها .وقد اجريت العديد من الدراسات لتحديد هذه الأعراض وذلك قصد طمأنة   الأمهات بأن هذه العوارض عادية ومن أهم هذه الدراسات هي الدراسة التي اجراها حديثاً مجموعة من الأطباء البرازيليين حيث استنتجوا أن  ارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الأعراض الحادة التي تصيب الصغار لا يمكن تفسيرها كعلامات طبيعية على ظهور الأسنان.

وقد قامو بمتابعة حالة 47 طفلا برازيلياً تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 شهراً على مدار 8 أشهر، وكان الباحثون يزورون منازل هؤلاء الأطفال كل يوم لفحص درجات حرارتهم ومتابعة ظهور الأسنان وسؤال الأمهات عن أي أعراض طارئة.

ولاحظ الباحثون أن الأطفال يكونون سريعي الاهتياج ويعانون بعض حالات الإسهال ومشاكل النوم وعدم الرغبة في الطعام في يوم ظهور السن، أو اليوم التالي له، ولكن الأعراض لا تكون حادة، ولا تستمر لفترات طويلة.

واستنتجت الدراسة أن مرحلة بدء ظهور الأسنان اللبنية قد يتسبب في بعض المشاكل البسيطة، مثل شعور الطفل بعدم الراحة وكثرة اللعاب وبعض حالات الإسهال ليوم أو أكثر وقلة النوم، إلا أنها لا ترتبط بالأعراض الحادة الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو حالات الإسهال الطويلة.

إذاً سيدتي إن كان طفلك يحمل هذه العوارض فلا تقلقي كثيرا فهي فترة  وتمر فقط و مع زيادة اعتنائك به طبقي هذه النصائح البسيطة :

– دليكي لثة طفلك بلطف بطرف الإصبع، مع إستعمال جل ملطف ومسكن (حسب إرشادات الطبيب).

– إعطي طفلك عضاضة نظيفة وباردة بعد وضعها في الثلاجة لفترة من الزمن.

– ضعي قطعة قماش نظيفة في الثلاجة ثم إعطيها لطفلك ليمضغها.

– إعطي طفلك جزرة أو تفاحة ليعضها وراقبيه حتى لا يبتلع جزءً منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.