الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تتعاملين مع طفلك في نوبات غضبه

كيف تتعاملين مع طفلك في نوبات غضبه

  هل اصطحبت ابنك يوماً إلى مكان ما،بيت إحدى صديقاتك أو أقاربك أو قمتي بإستقبال ضيوف في بيتك وإذ بموقف يحصل أثار غضبه  فكانت ردة فعله صراخ وبكاء وضرب للأطفال وتكسير  وغيرها  كي يعبر على شدة غضبه مما سبب لك إحراج كبير.إن كان لم يحدث لك ذلك هذه بعض النصائح اتبعيها كي لا تقعين في هذا الموقف المحرج ،أما إن حدث لك ذلك فنصيحتي لك أن لا تعالج العنف بالعنف خاصةً مع الاطفال فذلك يزيد من المشكلة ولا يقوم بحلها أبداً بل  حاولي معالجة الأمر باتباعك بعض الخطوات البسيطة التي سأذكرها لك:  

كيف تجتنبي نوبات غضب ابنك :

-علمي ولدك كيف يواجه الإحباط .فمن خلال تصرفاتك تستطيعين تعليمه كيف يواجة الإحباط .
فمثلا:ان كسرتي شيئاً أو لم توفقي في عمل شيء  لا تتأففي أمامه و قولي مثلاً  سوف أجمع الزجاج أو سأحاول مرة أخرى أو سأجرب هذه الطريقة بدلا من تلك  .فإن طفلك في هذة المرحلة يتعلم من تصرفاتك ,وإن صرختي سيعتقد ان هذة من الطرق السليمة.

-إن قام بشيءٍ لم يعجبك لا تقوم بضربه بل أخبريه أن ذلك خطأ وأنك انزعجت منه واضهري له ذلك.
عززي الشعور الايجابي لدى ولدك مثلاً امدحيه حين يطلب منك المساعدة مثلا حين يطلب منك مساعدتة في حل تمرين صعب علية أو المساعدة في إعادة ترتيب غرفته أو في صنع شيءٍ  .
-إمدحيه حين تقومون بزيارة أحد ويبقى هو هادئاً قولي له أنك فخورة به و أعيدي مدحه أمام أبيه .

– ابتعدي انت و زوجك عن المناقشات الحادة أمامه و حاولوا أن تكون مناقشاتكم البسيطة أمامه بكل هدوء.

كيف تعالجي ردات فعل ابنك المزعجة اثناء نوبة غضبه :

اثناء نوبة غضبه أخبريه ان الغضب ليست طريقة للفت انتباهك .ابتعدي عنه ولا تنظري إليه أبداً .حاولي اشغال نفسك بشيئ أخر و لا تعريه إهتماماً أبداً .
-بعد خمود نار الغضب امدحيه لأنه استعاد سيطرته على نفسه مثلاً قولي له أنظر إلى نفسك أنت الأن أحسن ,ثم حاولي أن تلعب معه لعبة يحبها  وخلال اللعب معه أخبريه أنك تحبينه ولاتحبيه وهو يصرخ عندها سيعرف أنك تتجاهلين الغضب ولا تتجاهلينه هو.
-وبعد مرور فترة على  غضبه لاتذكريه بالماضي  لأن ذلك يشعرة انه محور الحديث فيعاود الكرة ضن منه أنه قد نجح في لفت الإنتباه وهذا ما يبحث عليه من الأول   .

-واستمري بالحديث مع ولدك بعد انتهاء غضبة حتى لا يشعر انه غير محبوب وكي لا يتعود على مثل هذه التصرفات السيئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.