الرئيسية » البيت و الحديقة » استخدامات الخل في البيت

استخدامات الخل في البيت

الخَلّ هو محلول مخفف من حمض الخليك يصنع  من عدة انواع من الفاكهة منها العنب والتفاح والشمندر وقصب السكر والتوت والعسل، الا ان النوع المتعارف عليه هو المصنوع من العنب الاحمر او الابيض والتفاح.وللخل العديد من الفوائد الصحية والجمالية وأيضاً الإستخدامات المنزلية لو تعرفيها سيدتي حواء لحرصتي على أن لا يغيب الخل أبداً من بيتك. لذلك جمعت لك اليوم 20 من أهم استخدامات الخل المنزلية لتتعرفي على هذا السائل السحري وهي كاتي  :

1- الخل لتنظيف الأواني المنزلية فهو يزيل تكلسات الكالسيوم وكل  الرواسب بداخلهم.

2- يحافض على ألوان ملابسك : اضيفى دائما فى اول 3 غسلات لملابسك المصبوغة وزاهية الالوان القليل من الخل أثناء غسلهم فهو يساعد على الحافظ على لونها لمدة أطول

3- منظف لغسالتك وثلاجتك :خذي كوب من الخل شهريا لغسالاتك وشغلي غسالاتك واتركيه فيها وسيساعدك على التخلص من اى روائح كريهة او عفن او فطريات بداخلها.

4-   الخل يزيل  الدهون: أضيفي الخل لسائل التنظيف فى المطبخ يساعدك على ازالة الدهون بسرعة أكثر وبيسر مما يوفر لك وقتا وجهدا وأيضا يحميكي من المنظفات ذات التركيبات الكيميائية القوية.

5- بعد وضع كيس القمامة رشي عليه القليل من الخل وعلى خارج حاوية نفاياتك وسينفر القطط والكلاب منها مباشرة

6- إضافته مع القليل من منظف للصدأ يجعل النتيجة النهائية تبهرك فورا.

7- إضافة القليل من الخل للحم أثناء تتبيله مهم جدا  ليس فقط من حيث تطرية اللحم وتسريع مدة تسويته ولكن  لأنها تساعد على قتل البكتيريا الموجودة بها

8-قليل من الخل مع رشة من الملح  في وعاء سلق البيض لن تجعل البيض يتشقق وينفصل داخل الماء المغلى.

9-قميص ابنك  به علكة ملتصقة افسدته ولم تنجحى فى ازالتها!! جربى الخل، اتركي  القميص فى الثلاجة لتتجمد البقعة  تمام ثم بعد أن تخرجيه ضعي المنطقة الملتصق بها العلكة في الخل الدافئ واتركيها ل5 دقائق ثم افركيها وستخرج بكل سهولة.

10- بقع عنيدة بأوانى طهيك وبمقدك…صديقك في تلك الحالة هو الخل مع الماء الدافئ وستستطيعين بكل سهولة رؤيتها جديدة.

11-الخل منظف لأقمشة البيضاء  كي  تحتفظ ببريقها وبياضها الناصع  امزجي مقدار من الخل مع 4 مقادير من الماء الدافيء و اغمري القماش المراد تبييضه لمدة 20 دقيقة.ثم  اشطفيه بالماء الدافيء.

12-يكافح الخل النمل والحشرات وقتلها وذلك عن طريق مسح الارضيات به فهو يطردها بل ويقتلها أيضا.
13- يمكن ازالة بقع الصابون واي بقعة أخرى من صنابير المياه في الحمام والمطبخ بواسطة مخلوط من( ملعقــة صغيرة من الملح ذائبة في مقدار ملعقتين كبيرتين من الخل الابيض.
14- يمكــن ازالة بقع الكولا والكاتشب من الأقمشة بمعالجتها بمحلول مركز من الخل خل 24 ساعة
15- تصب قطرات من الخل على شرائح البصل ليساعد على ازالة رائحة البصل
16- انقعي الخضروات وبالذات(الخس) والفواكه في نقيع ماء بارد مع اضافة قطرات من الخل لمدة ربع ساعة يقضي على اي كائنات دقيقة او مسببات الامراض ويعيد الى الخضروات نضارتها
17-لتخفيف رائحة القلى والطبخ نبلل قطعه من القماش بالخل ونعلقها بالمطبخ

18-لازالة رائحة الطلاء من الشقه المدهونه حديثا نضع فى كل حجره نص كوب خل ونتركها

19-لازالة أوساخ وغباشة الزجاج:¼ كوب من الخل مع ½ ملعقة من سائل غسل اليدين مع ¾ كوب من الماء ضعي المكونات الثلاثة السابقة في زجاجة تستخدم للرذاذ, ورشيها على السطح الذي تودين تلميعه، ثم قومي بتجفيف السطح بورق الجرائد أوقطعة قماش نظيفة.

20-تنظيف الجير أو التكلسات الملحية على اطراف المغاسل ضعي الخل على قطنة وiتركيها على الجير لمدة عشر دقائق ثم امسحي مكانها.

مارأيك سيدتي محلول سحري أليس كذلك ؟؟ ومازال الكثير والكثير فهذا كله ولم نذكر فوائده الصحية والجمالية ..

 

تعليق واحد

  1. Eng Rukaya Al Bayati

    عجبني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.