تخطى إلى المحتوى

هل أنت اكولة ؟ إليك الحل

    هل أنت اكولة ؟ أغلبنا كذلك لكن أي نوع من الأكولات أنت ؟؟

    واحدة من تلك الفتيات اللاتي لا تقاومن مختلف أنواع الحلويات ؟ أم من اللاتي لاتتوقفن لا على الأكل ولا على الشعور بالذنب بسبب النهم طوال النهار، أم أنك تأكلين باستمرار بين الوجبات ؟ مدمنة على الوجبات السريعة؟ أم اكولة في المساء ؟ أو أنك من اللاتي تتناولن ضعف ما يفترض أن تتناولنه فقط لمجرد أن الطبق لذيذ ؟

    وراء كل نهم امرأة مدمنة على الطعام أو الحلويات يكمن بالضرورة نمط معين لذلك … وبالتالي حل مبتكر لكل نمط للتحكم بالنهم!

    اكتشفي في هذه الحالة أي نوع من الأكولات أنت ، لماذا ، و ما هي أهم نصائح التغذية لتصحيح الوضع و أفضل العادات الغذائية لاتباعها و التخلص من الإدمان على الطعام … من دون الاضطرار للاختباء .

    لا تقاومين الحلويات
    قطعة الشكولاطة ، التشيز كايك ، أبراج البقلاوة، الكنافة بالقشطة … كل هذه الأسماء ذكرها فقط يسيل لعابك و يثير جنونك و ببساطة لا يمكنك مقاومة هذه الحلويات الغنية بشتى أنواع الكريما و السكر و الشوكولاطة حتى أنك لا تستطيعين النجاح في رجيم يحرمك من هذه الأطايب .

    لماذا هذا سيئ : لأن نظام غذائك سيكون متكوناً بالكامل تقريبا من الحلوى والكيك والمشروبات الغازية و اللائحة طويلة و هذا النوع من النظام الغذائي أقصر طريق للسمنة و بالتالي لشتى الأمراض التي يمكن أن تكون خطراً على حياتك  بالإضافة إلى تسوس الأسنان و مرض السكري و حرمان جسمك من منافع الأغذية الصحية من فيتامينات و بروتينات و معادن .

    الحل المقترح :
    حاولت كثيراً الإقلاع عن الحلويات لكن هذا يبدو مستحيلاً ؟ لا تجزعي فإن كنت لا تستطيعين قضاء يوم دون أن تتناولي الأطعمة حلوة المذاق   لا بأس بذلك و لكن عليك أن تعرفي أن ما هو حلو ليس بالضرورة مضراً فقط تعلمي كيف تختارين ما تدخلين لجسمك . فحبة من الفاكهة و علبة يوغرت ستسد احتياجك للحلويات و ستنفع جسمك أيضاً دون أن تكون عبئا من السعرات الحرارية تثقلين بها  معدتك .

    تأكلين مع الشعور بالذنب

    تنتابك نوبات جوع مستمر دون الشعور بالرضى فانت دائماً تودين المزيد من هذا و ذاك ، تفتحين الخزانة في المطبخ و تخرجين ما فيها من حلويات و بسكويت و عندما تنتهين منها تفتحين الثلاجة و تبحثين عن بقايا الطعام و العصير و أي شيء يؤكل ثم تتناولين كل شيء بسرعة و بنهم دون حتى الإستمتاع بالوجبة ثم … يبدأ ألشعور بالذنب و ربما حاولت أن تتقيئي ما أكلت في محاولة للتكفير عن ذنبك و بعدها تتبعين نظام حمية قاسي و لا تلبذين أن ترجعي لصنيعك .

    لماذا هذا سيئ : لأن معدتك لا تكون مستعدة لإستقبال هذه الكمية من الطعام و تجد صعوبة في هضمها فتخزن في شكل دهون و محاولاتك لللتقيؤ تجعلك تخسرين كل المنافع الغذائية  أما أن تجوعي نفسك بالحميات القاسية فهذا سيضرك ولن يفيدك فالجسم يميل إلى تخزين الدهون كاحتياطي عندما يخشى خطر الجوع ، هذا بالإضافة إلى ما ستحرمين منه جسمك من معادن و فيتامينات ضرورية له .

    الحل المقترح :
    لا تحرمي نفسك من ملذات الأكل و لكن بكميات صغيرة غير مبالغ فيها ، مثلاً رافقي قهوة الصباح بقطعة من الشوكولاطة هكذا لن تشعري بالذنب أو الإحباط فماهي إلى قطعة واحدة .

    تأكلين بين الوجبات :

    لا تستطيعيين مقاومة دعوة صديقتك أثناء العمل لفنجان من القهوة بالكريمة مع قطعة كايك و أنت جاهزة في كل وقت لتناول ما تشتهين دون الإكتراث لإقتراب موعد الغداء .

    لماذا هذا سيئ : بمجرد أن تبلعي القضمة كوني مستعدة لزيادة السعرات الحرارية التي تتناولينها يوماً بعد يوم … وبالإضافة إلى ذلك، فإن جسمك يصبح غير متوازن  و يتعطل نظامه الطبيعي تدريجيا .

    الحل المقترح :
    اعتمدي ما بين الوجبات على المشروبات الساخنة مثل الشاي أو القرفة أو البابونج ..هكذا تملئين معدتك و تستفيدين من كل منافع الأعشاب دون إكتساب الوزن الزائد .

    مدمنة الوجبات السريعة :

    أنواع البرغر، و الحليب المخفوق و رقائق البطاطا هي وجباتك المفضلة بينما لا تتركين مكانا لطبق صحي منزلي أو لحبة فاكهة طازجة في معدتك

    الحل المقترح :
    كوني ذكية و استمتعي بأطباقك ووجباتك السريعة المفضلة دون أن تؤذي صحتك، الحيلة هي أن تطلبي النسخة الخفيفة ، فعلى سبيل المثال، استبدلي البرغر العادي بآخر من الخبز الكامل و بلا مايوناز أو أي إضافات دهنية اكثري فيه من السلطة حتى تغنيك عن أكل الكثير من البطاطا المقلية .

    تصبحين اكولة… ليلا :

    تأكلين بإعتدال أثناء النهار و لكن في الليل، تمسين غير قادرة على مقاومة كل الإغراءات فترمين نفسك على كل شيء و تتناسين ما سيترتب عن تصرفك .

    الحل المقترح :
    حاولي أن تقلعي عن هذه العادة فإن لم تستطيعي فهناك حل بديل ، هو أن تحسري وجباتك المسائيت في صنف معين من الأكل و هو الأكل القليل السعرات الحرارية الخفيف على المعدة . مثل السلطات والشوربات أو اليوغرت و الفاكهة…

    اكولة بمرتبة الشرف :

    تحبين كافة أنواع الطعام اللذيذة و بكميات كبيرة و تملكين أن تقولي لا لصحن كبير من المعكرونة بالباشاميل ، و تشعرين بالجوع بإستمرار ،  أنت حقاً اكولة !!

    الحل المقترح :
    يوم واحد في الأسبوع، في محاولة للتخفيف على المعدة ، بعد عطلة نهاية أسبوع نهمة ضعي  على قائمة الطعام مثلاً : حساء الخضار للبدء، تليها قطعة من الجبن وعصير التفاح .