الرئيسية » الصحة و الرشاقة » لا تتناولي الليمون الهندي مع الدواء

لا تتناولي الليمون الهندي مع الدواء

الليمون الهندي أو الكريب فروت فاكهة حمضية مستديرة كبيرة الحجم نسبيا تتميز بطعمها الحامض والمر أحياناً لها عدة فوائد  أولها أنها مفيدة جداً لقلب الإنسان لأنها قليلة الأملاح وقليلة الدهن ومصدر غني بالفيتامين C وحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم.فهي تخفض نسبة الكولسترول في الدم، تساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان وتقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان. ولكن في المقابل توصل  علماء كنديون مؤخراً إلى أن  تناول بعض العقاقير مع عصير الكريب فروت أو ما يعرف بالليمون الهندي قد تقوم  بمضاعفة تأثير جرعة العلاج على الجسم وذلك بمنع تكسير وتحلل العقار في الأمعاء الدقيقة والكبد.
ومن بين هذه العقاقير التي لها تأثيرات جانبية خطيرة إذا ما تم تناولها مع عصير الكريب فروت تلك التي يتم تناولها لعلاج ضغط الدم المرتفع والسرطان وتقليل الكولسترول وتثبيط الجهاز المناعي بعد عمليات زراعة الأعضاء.

وقال د.ديفيد بيلي أحد الباحثين “إن قرص دواء مع كوب من عصير الكريب فروت يماثل خمسة أو عشرة أقراص مع كوب من الماء” مفسراً أن المادة الكيماوية في هذه الفاكهة المعروفة ب فرنكمرنس تزيل الإنزيم الذي يفتت الدواء مما يعني أن جزءا كبيرا من العقار يهرب إلى الجهاز الهضمي بقدر لا يستطيع الجسم التعامل معه.

وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة الجمعية الطبية الكندية  :”أن فاعلية عقار ضغط الدم تتضاعف ثلاث مرات مع تناول المرضى عصير الكريب فروت مع أو في أعقاب تناول العقاروتتراوح الأعراض الجانبية لهذا الخليط بين حدوث نزيف بالمعدة لارتفاع ضربات القلب أو  لعطب الكلى أو للموت المفاجئ.”

ويحذر د.بيلي بتجاهل العامة لتلك المخاطر الذي يسببها هذا العصير إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير قائلاً :” إننا ننتقل دون قصد من مستوى علاجي إلى مستوى سمي للعقار بمزجه بعصير الكريب فروت”.

 سيدتي حواء نصيحتي بعد أن قرأتي كل هذه المعلومات استشيري طبيبك قبل أن تقدمي على تناول أي نوع من الدواء مع مشروب سواء كان عصيراً أو ألبان فإن الكريب فروت  ليست الطعام الوحيد الذي يمكن أن يسبب العديد  المضاعفات إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.