الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تقليل معدّل ساعات النوم يرفع ضغط الدم

تقليل معدّل ساعات النوم يرفع ضغط الدم

أعلنت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين بكلية الطب في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة أن النوم مبكراً قبل الموعد المعتاد بساعة تقريباً يقلل من خطر الإصابة بضغط الدم، حيث استنتجوا أن الأشخاص الذين ظهرت عليهم علامات ارتفاع ضغط الدم كانوا قادرين على استعادة الوضع الصحي خلال ستة اسابيع فقط، اذا تمكنوا من النوم لساعة اضافية كل ليلة.

 

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم في ‬20٪ من البالغين في بريطانيا، ويعتقد انه مسؤول عن نصف حالات السكتات القلبية والدماغية، لكن على الرغم من العقاقير المتنوعة لعلاج ضغط الدم، الا ان تقديرات وزارة الصحة تشير الى ان نصف هؤلاء المرضى لا يسيطرون بصورة جيدة على ضغط دمهم، الأمر الذي يعني أن ضغط الدم لديهم أعلى من ‬140 على ‬90.

 

وعمد الباحثون على تجنيد ‬22 رجلاً وامرأة في سن الكهولة ويعانون ارتفاع ضغط الدم، حيث قال جميع هؤلاء المتطوعين، إنهم ينامون سبع ساعات في كل ليلة، وتمكن ‬13 شخصا من هذه المجموعة من تخفيض ضغط الدم لديهم عن طريق النوم قبل ساعة من الموعد المعتاد، خلال ستة اسابيع. وارتدى المتطوعون في هذا البحث جهازاً لقياس ضغط الدم لديهم على مدار الساعة، وخضعوا لفحص الدم والبول معاً.

 

ولاحظ الباحثون أن الأفراد الذين حققوا تحسناً في ارتفاع ضغط الدم لديهم زادوا من فترة نومهم ‬35 دقيقة في كل ليلة، حيث يعتقد العلماء ان النوم لفترات قليلة يؤثر في قدرة الجسم في التعامل مع هرمونات الإجهاد التي يمكن ان تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. وقال الباحثون في تقرير عن نتائج بحثهم ان النوم لفترة اضافية سيتم وصفه قريباً كعلاج لارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.