الرئيسية » الأزياء و الجمال » وصايا للمحجبة للتخلص من سقوط الشعر

وصايا للمحجبة للتخلص من سقوط الشعر

كثيرا ما نسمع شكاوى من الفتيات والسيدات من مشكلات الشعر بعد ارتداء الحجاب. والحقيقة أن الاعتناء بالشعر بالطريقة السليمة يقيه تماما من أي تغيرات غير عادية تسببها تغطية الشعر فترات طويلة.

فوضع غطاء على الشعر في ظل أجواء بيئية متعددة قد يؤدي إلى تدميره وتقصفه فعلا، ولكن فقط إذا امتنعت عن العناية به وأهملته، وهو ما سيحدث أيضا إذا لم تكوني محجبة، ولكن بدرجة أقل.

فالغالبية يتوقفن عن الاعتناء بشعرهن مع أول يوم يضعن فيه الحجاب. والحقيقة أن ما عليهن فهمه جيدا، أن بداية تغطية الشعر تعني الاهتمام المكثف به وبذل جهد أكبر للحفاظ على مظهره.

لذا نقدم بعض النصائح الموجهة خصيصا للمحجبات تساعدهن في وضع نظام ثابت للعناية بالشعر دون ملل أو إرهاق أو مجهود زائد.

–    نبدأ من اختيار الإيشارب الذي تغطين به شعرك. فالخامة لها دور مهم جدا في الحفاظ على شعرك، فيجب ان تكون قادرة على امتصاص العرق بشكل كامل. لذا احرصي على أن يكون الإيشارب الملاصق لشعرك من القطن أو الجيرسيه. فهذه الخامات تسمح بحركة الهواء في الشعر بسهولة. وفي حال الرغبة في ارتداء أنواع أخرى احرصي على وجود  بندانة أو إيشارب داخلي من القطن أو الجيرسيه على الرأس أولا.

–    لم تقتصر ربطات الإيشارب على طريقة أو اثنتين كما كان الأمر قبل سنوات قليلة. فمع اختلاف قصات الإيشاربات وطرق لفها نجد الكثيرات في النهاية يرتدين طبقات متعددة من الإيشاربات والبندانات، وهو ما يجب الالتفات إلى عواقبه أيضا. فكلما زادت الطبقات على الرأس قلت قدرة الشعر على التنفس، وبالتالي يصبح عرضة للتلف والتساقط. احرصي على ارتداء 2 إلى 3 طبقات على الأكثر على ان تكون خفيفة وقطنية.

–    تجنبي ارتداء أغطية الرأس المتصلة بالبلوزات، خاصة إذا كانت مصنوعة من الليكرا. فهذه الأكثر ضررا على الشعر لأنها تضغط الشعر جدا مما يؤدي إلى تعرق فروة الرأس دون امتصاص العرق. ومن هنا تتوالى المشكلات بدءا من السقوط وحتى ظهور حشرات الرأس.

–    إذا كان شعرك طويلا، تجنبي شده وربطه بإحكام تحت الإيشارب، لكن اجعليه مرتخيا واستخدمي رباطا قطنيا لمنع تشابك الشعر. وإذا كان شعرك ضعيفا من الأساس، فمن الأفضل قصه حتى لا يتأذى أكثر من التغطية.

–    تجنبي ارتداء الإيشاربات الداكنة اللون إذا كنت تنوين قضاء فترة طويلة في الشمس. فهي تمتص الأشعة على عكس الألوان الفاتحة، واللون الأبيض هو الخيار الأفضل في هذه الحال.

–    لا تلفي الإيشارب حول العنق، حتى لا تمنعي مرور الهواء إلى الشعر. أسدلي الإيشارب أو اختاري لفة تسمح بتنفس شعرك بسهولة.

–    مشطي شعرك قبل لف الإيشارب مباشرة، واستخدمي مشطا واسع الأسنان. فهذه الخطوة تحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يمنح الشعر مظهرا صحيا.

–    احرصي على ربط الإيشارب بشكل يمنع تحركه للأمام حتى لا تستمري في شده إلى الخلف طوال الوقت مما يؤدي إلى شد جذور شعر رأس الغرة والجانبين أيضا، وهي المناطق الأضعف في الشعر، وتكون النتيجة هي زحف الشعر إلى الخلف.

–    اغسلي شعرك بانتظام كل يومين أو 3 على الأكثر في الأسبوع. ولكن عليك اختيار الشامبو الأنسب والأفضل لشعرك. وحاولي الابتعاد عن الشامبو المصنوع من الكيماويات واستبدليه بشامبو الأعشاب أو اي شامبو يمكن استعماله بشكل يومي. واحذري وضع الحجاب قبل أن يجف الشعر، فهذا الأمر لا يضر فقط بشعرك، لكنه يسبب الصداع ايضا.

–    ضعي حمام الكريم مرة أسبوعيا لتغذية الشعر وفروة الرأس، ومن الأفضل أن يكون مصنوعا من مواد طبيعية. إذا كان الشعر جافا أو عاديا، اختاري حمام كريم الأفوكادو، وللشعر الدهني، اختاري حمام الكريم بعصير الليمون. أما المركبات المزودة بالجينسينج والمعروف بعشب الجنسة الصيني فهي الأفضل لتقوية جذور الشعر.

–    إلى جانب حمام الكريم، الذي يستخدم مع البخار، جربي أقنعة الشعر التي تجعل الشعر سميكا وتحافظ على لمعانه. ضعيه مرة أسبوعيا أو كل 10 أيام.

–    تجنبي وضع الكريمات والزيوت الثقيلة على الشعر، ثم تغطيته بالحجاب. فهذه المواد تحجب تنفس الشعر وتلتصق بفروة الرأس مما يسبب ظهور القشرة وتساقط الشعر.

–    حاولي قص الأطراف كل 45 يوما على الأكثر لضمان وصول التغذية للشعر بأكمله ومنع تقصفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.