الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الظروف النفسية تساعد في التحكم في كمية الطعام

الظروف النفسية تساعد في التحكم في كمية الطعام

أعلنت دراسة حديثة أن معتقداتنا حول تناول وجبة طعام أكبر مما هي عليه في الواقع قد يسهم في كبح شهيتنا للمزيد، حيث أن الحضور الذهني أثناء تناول الطعام يسهل عملية التحكم في نوع الطعام وكميته.

 

واشتملت الدراسة على 100 رجل وامرأة طلب منهم تناول وجبة حساء بعضها قدم في أوعية كبيرة الحجم، فيما تناول النصف الآخر من أفراد العينة نفس الحساء ولكن في أوعية من الحجم الصغير، وعمدت التجربة إلى إضافة كميات غير متساوية من الحساء في الأوعية الصغيرة والكبيرة من دون أن يدرك المشاركون في الاختبار ذلك.

 

ولاحظ الباحثون بعد مرور بعض الوقت على تناول الوجبة أن الأشخاص الذين تناولوا حصتهم في وعاء صغير من الحساء شعروا بالجوع مجدداً بصورة أسرع من أولئك الذين اعتقدوا أنهم تناولوا وجبتهم في الأوعية الكبيرة الحجم بصرف النظر عن كمية الحساء الموضوعة في الوعاء في كلا الحالتين. ومما يعني أن شعورنا بالجوع في الفترة الممتدة بين الوجبات الرئيسية للطعام لا يتعلق بنوع وكمية الطعام الذي تناولناه بل إن العامل النفسي يلعب دوراً كبيراً في هذا الخصوص.

 

وشدّد الباحثون على ضرورة أن نضع الأولوية لكمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة، كما أن الظروف النفسية التي ترافق وجبة الطعام تلعب دوراً مساعدا في التحكم في الكمية المتناولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.