الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تعرفي على فوائد الموز الصحية

تعرفي على فوائد الموز الصحية

الموز فاكهة إستوائية حلوة الطعم  تحتوي  على نسبة عالية من المعادن كما تحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية  سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز،مفيدة جداً للصحة إضافةً إلى فوائدها الجمالية التي لا تحصى ولا تعد.اليوم أحببت سيدتي حواء أن أجمع لك أهم الفوائد والاستخدامات  الصحية لهذه الفاكهة اللذيذة  تعرفي عليها معنا :

– يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

-الموز مضاد للكآبة فالموز  يحتوي  على نسبة عالية من  الترايبتوفان وهو  نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح هذا الأخير  الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن مزاجك، ويجعلك تشعرين بالسعادة.

– الموز يُقوي العظام والأسنان والأظافر لإحتوائه على الكالسيوم.

-مفيد جداً للنساء خلال  الدورة الشهرية  فتناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك  بالفيتامين ب6 ويهدئ الألم.

– الموز  غني جداً  بالحديد،و يقوم أيضاً  بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج حالات  فقر الدم.

-ينشط الكلى ويعالج مرض النقرس‏.

-الموز  فاكهة  غنية  جداً بالبوتاسيوم و و بها نسبة ضئيلة من الملح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم.

– الموز يقوم  بتحفيز قدرة الدماغ ففي دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن هذه الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

–  الموز يحتوي على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي

-ينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

-الموز  للحوامل:  الموز يزيل الغثيان و  يعمل على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

-استخدمي قشر الموز  لعضات البعوض : افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

-الموز يساعد فى علاج الحروق والجروح، وذلك بهرس ثمرة موز ناضجة وفردها على مكان الحرق أو الجرح تخفف من الآلام على الفور، وينبغي تغطية معجون الموز عند دهانه بضمادة أو قطعة قماش نظيفة للحصول على أفضل النتائج.

– كما أن أوراق الموز تُستخدم كنوع من الكمادات الباردة للحروق والجروح.

-وفقاً لبحث في “مجلة نيوإنجلند الطبية، “فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

-يساعد على تهدئة النظام العصبيَ لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب .

–  الموز يعالج مشكلة النحافة وذلك  بشرب عصير موز مع الحليب مرتين يومياً

-الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.ففي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

– يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

– الموز علاج فعال للإجهاد  فعندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.