الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تناول الحليب يحمى المرأة من هشاشة العظام

تناول الحليب يحمى المرأة من هشاشة العظام

هشاشة العظام تشكل خطرا على معظم النساء بعد الوصول لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية ويعتبر الكالسيوم الموجود فى الحليب هام للمرأة لحمايتها من هشاشة العظام ولكن حتى سن العشرين، وبعد ذلك يكون الهدف المحافظة على هذا المخزون من الكالسيوم فى الجسم.

وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وخصوصا بعد انقطاع الطمث وتتركز أماكن الهشاشة فى أسفل الذراعين والفخذين وفى الفقرات الشوكية.

وقد تظهر هشاشة العظام فى مرحلة مبكرة عند النساء الذين لديهم انتقاص فى الكتلة العظمية أو الذين يعانون من نقص فى هرمون الإستروجين أثناء فترة الحمل.

ويعتبر التدخين والإفراط فى تناول الكافيين كالشاى والقهوة من العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالهشاشة.

ولكى تحمى العظام من خطر الهشاشة فى سن مبكرة فلابد من الحرص على الفحص الدورى من خلال قياس مستوى الكالسيوم وكريات الدم الحمراء، كما يجب التعرض لأشعة الشمس باستمرار للحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين د.

وضرورة الحرص على الابتعاد عن العقاقير الطبية التى تحتوى على الكورتيزون لأنها من العوامل التى تسرع للإصابة بالهشاشة والاهتمام بتناول ما لا يقل عن 800 جرام، يوميا من الحليب ومنتجاته من الجبن لتعويض ما يفقده العظم من الكالسيوم.

ويجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل القرنبيط والخضراوات الخضراء والتين والأسماك وحبوب السمسم وأيضا تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د وممارسة الرياضة بانتظام لتساعد فى تقوية العضلات والعظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.