الرئيسية » البيت و الحديقة » قواعد في اختيار ألوان الأسقف المتنوعة

قواعد في اختيار ألوان الأسقف المتنوعة

ظلّ اللون الأبيض لعقود طويلة هو الاختيار المفضّل لدهانات الأسقف، ومن الممكن أن يكون اللون الأبيض الأكثر ملائمة لدهان الأسقف في معظم الأوقات، لكن إذا كنا نريد إضفاء المزيد من الحيوية على الأسقف فلا بد التفكير في ألوان الأسقف الأخرى غير اللون الأبيض، وهناك بعض القواعد الأساسية لاختيار ألوان الأسقف، وهي:

 

ألوان الأسقف الداكنة وألوان الأسقف الفاتحة: هناك قاعدة عامة عند اختيار دهانات ألوان الأسقف، وهي أن اختيار ألوان الأسقف الفاتحة مقارنة بألوان الجدران تجعل الأسقف تبدو أكثر ارتفاعاً. وبالعكس، فإن اختيار ألوان الأسقف الداكنة تجعل الأسقف تبدو أقل ارتفاعاً، وهو ما يفيد في إضفاء روح الحميمية على المكان.

 

مصدر وقوة إضاءة الغرفة: لابد من مراعاة مصدر وقوة إضاءة الغرفة عند اختيار ألوان الأسقف، تماماً كما هو الحال عند اختيار ألوان الجدران. فدهانات الأسقف باللون الوردي الفاتح أو الأزرق السماوي سيجعل ديكور الغرفة تبدو جيدة الإضاءة والتهوية أثناء النهار خصوصاً إذا كانت الغرفة تعتمد على الإضاءة الطبيعية من النافذة أو الشرفة. أما دهانات الأسقف باللون الأحمر الداكن فسيجعل الغرفة تبدو متوهجة خاصة إذا كانت إضاءة الغرفة تعتمد على الإضاءة الصناعية كالمصابيح أو الشموع.

 

ألون الأسقف المناسبة لشخصية الغرفة: إن اختيار ألون الأسقف بما يتناسب مع الغرض من الغرفة يعزز شخصية وروح المكان. لكن لابد من الحذر من المبالغة في استعمال ألوان الأسقف الصاخبة في دهانات الأسقف خاصة في الأماكن التي يقضي فيها أفراد الأسرة معظم أوقاتهم ـ كغرفة المعيشة مثلا ـ كي لا تتسبب المبالغة في هذه ألوان الأسقف في الشعور بالملل أو الإرهاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.