الرئيسية » الأسرة و الطفل » 5 مبادئ لتتقني فن التعامل

5 مبادئ لتتقني فن التعامل

إن من الأساسيات الضرورية لنجاح الشخص في حياته ككل، التعامل مع الناس !! إن الإنسان مدني بطبعه كما يقول العلامة إبن خلدون و لذلك فإن الإحتكاك بالناس أمر محتم لا مفر منه ، فإما أن يتم بالطريقة الصائبة فيسهل عليه شق طريقه بين الجموع و إلا إن فشل في ذلك فسوف تكون حياته صعبة للغاية . و بالنسبة للمرأة فإن حسن التعامل مع الآخرين هو ببساطة قصة حياتها ، فهي ستزطر يوميا إلى التعامل مع زوجها و ابنائها و أهل زوجها و الصديقات و في العمل و موضف البنك …

إن كنت تريدين أن تتقني فن التعامل فعليك أن تعرفي أن الأمر ليس موهبة بالضرورة و انما يمكن تعلمه بالخبرة و الممارسة فأنت لا تتعلمين فقط حسن التعامل مع الناس و انما أيضا كيف تجبرين الآخرين على حسن معاملتك ، لذلك يجب أن تكوني صبورة و تحاولي و إن فشلت لا تستسلمي و لكن حاولي ثانية لأن النتيجة تستحق . إليك بعض الإرشادات التي يجب أن تتبعيها لتنجحي في علاقاتك مع الآخرين :

– ضعي حدودا لكل شخص : يجب أن تضعي لكل شخص حدودا لا يجب أن يتجاوزها معك و طبعا لكل شخص حدوده حسب طبيعة العلاقة بينكما فتعامل زوجك معك ليس كتعامل مديرك في العمل أو صديقاتك ، لكل منهم حدوده التي وضعتها أنت بنفسك حسب درجة القرب و مستوى العلاقة و حدود اللائق و المقبول في التعامل .

– الإحترام المتبادل : فكما يجب إن تحترمي غيرك ، فإن غيرك أيضا يجب أن يحترمك و للأسف ليس كل الناس بمستوى الوعي الكافي ليتفهموا ذلك لذلك يجب أن تجبريهم على احترامك ويكون ذلك أولا من خلال احترامك لذاتك ثم بأن لا تسمحي لأحد إن يتجاوز حدوده معك .

– إظهار التقدير : إن من حاجات الإنسان الطبيعية الحاجة للشعور بالتقدير فكل شيء جيد نفعله في هذه الحياة انما هو ليقدرنا الآخرون و يعجبوا بنا لذلك لتنالي حب الناس أنت بدورك قدري ما يفعلونه وأظهري ذلك إما بالشكر أو بقول ” أقدر لك ذلك ” ببساطة . المهم لا تبالغي حتى لا يصبح تعبيرك عن التقدير مديحا مبتذلا .

– الحزم : للأسف أحيانا تظطرين للتعامل مع أناس غير متحضرين في سلوكهم و يتجاوزون حدودهم معك ، عندها يجب أن تكوني حازمة معهم و توقفيهم عند حدهم الذي وضعته لهم بكل حسم حتى لا يتجرأوا عليك مرة أخرى خصوصا إذا كنت مجبرة على التعامل معهم بإستمرار .

– اختاري الأشخاص بعناية : أحيطي نفسك بأناس يحترمونك و يساعدونك على التقدم و النجاح و ليس بمن لا يجد رادعا ليقلل احترامك أو يحبط عزيمتك أولئك الناس تجنبيهم تماما . اتخذي اصدقاءك المقربين و جيرانك و زملاءك في العمل على شالكتك و عامليهم كما تريدين أن يعاملوك و لا تقبلي بأقل من ذلك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.