الرئيسية » الصحة و الرشاقة » السمنة تزيد فرص الإصابة بمرض الزهايمر

السمنة تزيد فرص الإصابة بمرض الزهايمر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن مرض السمنة، أحد الأمراض الخطيرة التى انتشرت بشكل مخيف على مدار الاعوام الماضية.

وأشار الباحثون إلى أن السمنة تصيب الإنسان بمشاكل تدهور الإدراك وضعف مستوى الذاكرة والتفكير وترفع فرص إصابته بمرض الزهايمر على المدى البعيد.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية أمرض الأعصاب التى تصدرها الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، وذلك بالنسخة المطبوعة للدورية فى شهر فبراير الجارى.

وشملت الدراسة أكثر من 6400 شخص، يبلغ متوسط أعمارهم خمسين عاماً، وخضعوا لمجموعة من اختبارات الذاكرة ومهارات وظائف الإدراك 3 مرات على مدار عشر سنوات من بداية الدراسة، وكان حوالى 31% منهم مصاب باثنين أو أكثر من أعراض متلازمة الأيض و9% مصاب بالسمنة، وتعرض حوالى 10% منهم للإصابة بمرض الزهايمر بعد سنوات عديدة.

وأضافت الدراسة أن الإصابة بمرض السمنة يرفع فرص الإصابة بتدهور وظائف ومهارات الإدراك ومرض الزهايمر بنسبة 23%، مقارنة بالأشخاص أصحاب الأوزان الطبيعية وغير مصابين بأى من أعراض متلازمة الأيض، ويحدث خلل فى مراكز الذاكرة والتفكير والمنطق والاستنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.