الرئيسية » الصحة و الرشاقة » كثرة تناول الحوامل للقهوة خطر على الأجنة

كثرة تناول الحوامل للقهوة خطر على الأجنة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين السويديين عن معلومات جديدة وخطيرة، تنشر ولأول مرة بشأن الحمل وتأثير المشروبات المحتوية على مادة الكافيين عليه، وبالأخص القهوة.

وأشار الباحثون إلى أن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاى والقهوة خلال فترة الحمل يرفع فرص ولادة الأطفال منخفضى الوزن بنسبة 33% مقارنة بالسيدات الحوامل الذين لا يتناولون هذه المشروبات، وكما لفت الباحثون إلى أن الكافيين الموجود بالقهوة يساهم بشكل خاص فى زيادة مدة الحمل وتأخر موعد الولادة عن الميقات الطبيعى.

وفسر الباحثون هذه النتائج، مشيرين إلى أن مادة الكافيين لديها القدرة على عبور حاجز المشيمة والوصول إلى الجنين، وكما أن الجنين قيد النمو والتطور، ولا يملك الأنزيمات القادرة على تثبيط التأثير الضار لمادة الكافيين بكفاءة.

وتوصى منظمة الصحة العالمية “WHO ” السيدات الحوامل بألا يتجاوزن الكمية التى يتناولونها من الكافيين بشكل يومى عن 300 مجم يومياً، فى حين توصى بعض الدول بألا تتجاوز هذه النسبة 200 مجم فى اليوم الواحد، وهو يعنى ضرورة تناول السيدات الحوامل أقل من فنجان صغير من القهوة فى اليوم.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “BMC Medicine “، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى التاسع عشر من شهر فبراير الجارى، وشملت الدراسة أكثر من 60000 حالة ولادة، واستمرت لمدة 10 أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.