الرئيسية » الصحة و الرشاقة » العنب يحميك من أمراض القلب

العنب يحميك من أمراض القلب

العنب يحتوى على مواد تبطئ من عمليات تأكسد الكولسترول التى تضر بسلامة الشرايين، وهناك بحث جديد أجراه العلماء فى جامعة كاليفورنيا، أن عصير العنب يبطئ عمليات تأكسد الكولسترول السيئ فى الجسم، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب والمحافظة على سلامة الشرايين والجهاز الوعائى.
وأوضح هؤلاء فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن وجود مستويات عالية من الكولسترول السيئ فى الدم الذى يعرف علميا بالبروتين الشحمى قليل الكثافة LDL يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ، لذلك فان تخفيضها يساعد فى حماية الشرايين والعضلة القلبية ويحافظ على صحتها وسلامة وظائفها.

وفسّر الأطباء أن هذا النوع من الكولسترول لا يكون ضارا حتى يتأكسد فى جدران الشرايين، وعندها يتراكم فيها ويسبب تصلبها وانسدادها ويعيق تدفق الدم إلى القلب والدماغ. لذلك فمن الضرورى المحافظة على مستوياته ضمن الحدود الطبيعية من جهة ومنع تأكسده من جهة أخرى.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا عصير عنب كونكورد لمدة أسبوعين أظهروا زيادة ملحوظة فى مقاومة الكولسترول السيئ للتأكسد، الأمر الذى ساهم فى انخفاض نسبة تعرضهم للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ولاحظ هؤلاء أن هذا العصير قلل تأكسد بروتينات بلازما الدم التى تدل على التوتر التأكسدى والالتهاب بصورة أفضل من فيتامين E مما يشير إلى أن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الموجودة فيه أقوى وأكثر فعالية فى حماية القلب والشرايين من الفيتامينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.