الرئيسية » الصحة و الرشاقة » نقص النوم يؤثر فى كيميائية الجسم

نقص النوم يؤثر فى كيميائية الجسم

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن نقص النوم له تأثير جوهرى على عمل أجهزة الجسم الداخلية، وأكدت الدراسة التى نشرت مؤخراً بصحيفة”PNAS” أن نشاط مئات من جينات الجسم يتم تحوله عندما تقل فترات نوم الشخص عن ست ساعات باليوم لمدة أسبوع.

ويقول الباحثون خلال الدراسة التى نشرتها العربية، إن نتائج هذه الدراسة تساعد فى تفسير كيف أن نقص النوم يدمر الصحة، فأمراض القلب والبول السكرى والبدانة وضعف وظائف المخ جميعها ترتبط بضعف النوم.

إلا أن العلماء لم يتمكنوا بعد من الكشف عن كيفية تأثير نقص ساعات النوم على الصحة، لهذا قام الباحثون بجامعة “Surrey” البريطانية بتحليل عينات من دم 26 شخصًا بعد قضائهم ساعات طويلة من النوم تصل إلى 10 ساعات كل ليلة لمدة أسبوع، ثم قارنوا نتائج التحاليل بعينات أخرى أخذت من نفس الأشخاص بعد نومهم ساعات تقل عن ست ساعات بالليلة.

وأبانت النتائج أن أكثر من 700 جين قد تغير من خلال هذا التحول فى ساعات النوم، فكل من هذه الجينات تحتوى على أوامر لبناء نوع من البروتين، لهذا فإن الجينات التى أصبحت أكثر نشاطاً، صارت تنتج كميات أعلى من البروتينات بشكل يغير من كيميائية الجسم، وإنه عند تعطيل الساعة البيولوجية للجسم فإن بعض الجينات يتغير نشاطها زيادة ونقصاناً بشكل طبيعى أثناء اليوم، إلا أن هذا التأثير يضعف مع الحرمان من النوم.

وقال كاتب الدراسة بوفسور كولين سميث،” كان هناك تغير جذرى فى نشاط العديد من الجينات المختلفة، وقد أثر ذلك أيضاً على الجهاز المناعى وكيفية استجابة الجسم للعطب والضغوط”.

وأضاف الباحث أن” النوم يمثل عنصراً أساسياً لإعادة بناء الجسم والحفاظ على وظائف أعضاء الجسم المختلفة”.

ويعلق د. أخيلش ريدى، أخصائى الساعة البيولوجية بجامعة كامبريدج، على الدراسة قائلاً،” إن النتائج الأساسية التى كشفتها هذه الدراسة هو تأثير نقص النوم على الالتهابات والجهاز المناعى، ما يزيد من احتمال وجود علاقة بين هذه التأثيرات والمشاكل الصحية المختلفة، فقناعتى تقول أن النوم يمثل أهمية أساسية لإعادة توليد الخلايا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.