الرئيسية » الصحة و الرشاقة » 5 نصائح للحد من رغبتك في الحلويات

5 نصائح للحد من رغبتك في الحلويات

“أنا أحب أكل الشوكولاته كل يوم في الساعة العاشرة ليلا ” ، “قبل موعد الدورة الشهرية آكل الحلويات بشكل غير معقول”، “لا أستطيع أن أواصل يومي دون أكل قطعة من الكعكة”.

نسمع غالبا مثل هذ العبارات العديد من النساء و هذا يعكس رغبتهن في تناول الحلويات و الأطعمة المسكرة ، إلا أن هذا يشكل مشكلة كبيرة للعديد من النساء لأن أكل السكريات يزيد من وزنهن و يمنعهن من الحفاظ على لياقتهن البدنية .

إن الرغبة في تناول كميات كبيرة من الحلوى يرجع إلى:

أولا: نقص السيروتونين (وهي مادة كيميائية في الدماغ  تساعد الإنسان على الشعور بالسعادة)

ثانيا: قد يكون  السبب هو التعود على أكل الحلويات .

هذه خمس نصائح لعادات غذائية قد تقلل من رغبتك في تناول الحلويات وتساعدك على الحصول على جسم رشيق .

1 – تناولي الأطعمة الصحية و الحلويات في نفس الوقت:

لن أنكر أن تناول الحلوى أو قطعة من الشوكولاته هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام طوال اليوم ، و لكن عندما تقارنين ذلك بتناول أكل صحي و طازج سوف تجدين أنك تستفيدين بالفيتامينات اللازمة لجسمك و لن تبالغي في أكل الحلوى .
مثلا ، عندما ترغبين في تناول الشوكولاته، إغتنمي الفرصة لإدخال فاكهة ما كالموز ، هكذا تتناولين موزة مع قليل من صلصة الشوكولا و ربما رشة من اللوز المطحون ، هكذا تكونين قد حصلت على وجبة خفيفة صحية و لذيذة دون تناول كمية كبيرة من الشكلاطة ، أو بإمكانك مثلا إشباع رغبتك في الحلوى بالحصول على كوب من الحليب الخالي من الدسم مع ملعقتين من الكاكاو و ملعقة صغيرة من مادة التحلية الاصطناعية.

2 – مضغ العلكة المحلاة :

هناك دراسات علمية تبين أن مضغ العلكة يساعد حقا على إنقاص الرغبة في تناول الطعام، وخصوصا الأطعمة التي تحتوي على السكر. إذا كنت تشعرين بأنك تريدين أن تأكلي الحلوى، فالعلكة ستشعرك بالرضى و تجعلك تنسين أمر الحلويات .

3 – استبدال الحلويات بالفواكه:

الفواكه هي بديل ممتاز للحلويات، وخصوصا عندما يكون لديك الرغبة في تناول الطعام المسكر. لأنها غنية بالألياف، والتي سوف تقطع الشهية لفترة طويلة وتساعدك على الحفاظ على وزنك. كما أن الثمار تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها لبشرتك، و على وجه الخصوص الفواكه المجففة . لذلك أقترح عليك أن تتناولي حفنة من الزبيب أو المشمش المجفف ، لأنه يقلل بكفاءة من رغبتك في اتخاذ السكر و الدهون .

4 – اختاري النوعية لا الكمية :

لا تحرمي نفسك نهائيا من الحلوى، لأنك حالما تواتيك الفرصة لتناول الحلويات في إحدى الحفلات، فستأكلين برغبة قوية و كل ما بذلته من جهود سوف يكون عبثا. ولذلك، تناول قطعة من الشوكولاته مرتين في الأسبوع أفضل من كوب من الآيس كريم أو قطعة كبيرة من الكعكة بالكريما .

5 – شرب الكثير من الماء:

هل أنت جائعة أو لديك رغبة في تناول الطعام و الحلويات جربي شرب الماء سوف يحد ذلك من رغبتك في الأكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.