الرئيسية » الصحة و الرشاقة » نوم الحوامل على الظهر يزيد ولادة الجنين ميتا

نوم الحوامل على الظهر يزيد ولادة الجنين ميتا

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة ميتشيجن عن معلومات جديدة وخطيرة، وتنشر لأول مرة بشأن وضع النوم وتأثيره على صحة السيدات الحوامل وحياة الأجنة.

وأشارت الدراسة إلى أن السيدات الحوامل فى غانا، واللاتى اعتدن على اتخاذ وضعية النوم على الظهر خلال فترة الحمل ارتفعت فرص حدوث الإملاص – يولد الجنين ميتا – بنسبة أكبر، مقارنة بالسيدات الغانيات الحوامل اللاتى لا ينمن على الظهر، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وتابع الباحثون أن السيدات الحوامل فى غانا اللاتى ينمن على الظهر ارتفعت فرص موت اطفالهن بمعدل 5 أضعاف وذلك بسبب انخفاض الوزن الملحوظ للمولود الجديد والذى يعرض حياته للخطر أو يعرضهم لمشاكل صحية كبيرة ترفع فرص حدوث الإملاص ويولد الجنين ميتا، ووقد ترجع هذه النتائج أيضا إلى أن غانا تمتلك معدلات وفاة عالية بين المواليد.

وأضافت الدراسة أن الإملاص يحدث فى الدول ذات الدخل العالى بمعدل 5 أجنة بين كل 1000 مولود، بينما ترتفع النسبة فى الدول الفقيرة لتصل إلى 50 جنينا بين كل 1000 مولود جديد.

وأوصى الباحثون السيدات الحوامل بتجنب النوم على الظهر بشكل احتياطى لزيادة فرص نجاح الحمل وإتمام عملية الولادة بنجاح دون حدوث مشاكل صحية للمولود الجديد، وتقليل فرص حدوث الإملاص.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “International Journal of Gynecology and Obstetrics”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الخامس والعشرين من شهر مارس الجارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.