الرئيسية » الصحة و الرشاقة » قروح الشفاه واللسان تضعف الذاكرة ومهارات التفكير

قروح الشفاه واللسان تضعف الذاكرة ومهارات التفكير

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن فيروس “الهربس” الذى يسبب قروح البرد بالشفاه والفم واللسان أحد العوامل المعدية المرتبطة بانخفاض القدرة العقلية، كما أنه يزيد من خطر ضعف الذاكرة ومهارات التفكير إذا لم تتم معالجته بالشكل الصحيح على المدى البعيد.

واختبر العلماء مهارات التفكير وقدرة الذاكرة لحوالى 625.1 شخص وصل متوسط أعمارهم إلى 69 عاما من مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأجرى الباحثون اختبارات للدم لفحص خمسة أمراض شائعة أهمها الهربس الفموى والتناسلى، والفيروس المضخم للخلايا، وفيروس الكلاميديا الذى يهاجم الجهاز التنفسى، والجرثومة الحلزونية المعوية (بيلورى هيليكوباكتر).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من العدوى فى عينات الدم كانوا أكثر عرضة لتحقيق نتائج منخفضة فى اختبارات قياس الوظائف العقلية بنسبة بلغت 25 فى المائة، كما أظهرت الاختبارات المتكررة على مدى ثمانى سنوات عدم وجود مؤشر على تدهور الحالة العقلية مع مرور الوقت.

وقال ميرا كاتان، مؤلف الدراسة والطبيب بالمركز الطبى بجامعة كولومبيا فى نيويورك: “لقد وجدنا رابطا قويا بين قروح البرد وضعف الذاكرة خاصة بين النساء خاصة الذين يعانون من انخفاض بمستويات التعليم والمعونة الطبية أو الحصول على أى تأمين صحى، وأبرزها، عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

وأشارت الدراسة التى نشرت نتائجها فى دورية علم الأعصاب إلى أن فيروس الهربس يتم إفرازه هذا عن طريق اللعاب وينتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر للعاب أو غير مباشر عبر اللمس، وقد تظهر لدى الشخص المصاب قروح فى الفم عند إعادة تنشيط الفيروس، لكن عدم ظهور أعراض لا يمنع انتقال العدوى عن طريق اللعاب حيث إن عدم ظهور قروح لا يعنى أن الفيروس غير موجود.

تعليق واحد

  1. اللهم اشفينا وعافينا.

  2. اللهم اشفينا وعافينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.