الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أدوية الكولسترول تقلل فرص الإصابة بالعمى

أدوية الكولسترول تقلل فرص الإصابة بالعمى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الأطباء بجامعة واشنطن الأمريكية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن الأدوية المستخدمة للحد من مستويات الكولسترول بالدم مثل عقاقير الستاتين وعقاقير الفيبرات.

وأشار الباحثون أن أدوية الكولسترول لها فوائد إضافية فى الحد من فرص الإصابة بالتنكس البقعى “acular degeneration”، والذى يعد السب الرئيسى للإصابة بالعمى بين الأمريكيين الذين تتعدى أعمارهم خمسين عاما، وذلك بجانب وظائفها الإضافية فى الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، وهو ما يعد أمرا مثيرا للغاية.

وفسر الباحثون ذلك مشيرين إلى أن كلا من مرض تصلب الشرايين ومرض التنكس البقعى ينجمان عن تراكم الدهون والكولسترول الخطيرة داخل الشرايين وداخل الأنسجة أسفل شبكية العين عند التقدم فى العمر.

وتابع الباحثون أن ترسبات الكولسترول تبدأ فى النمو والازدياد داخل شبكية العين لدى المصابين بالتنكس البقعى، حتى تبدأ ببطء فى تدمير مركز العين وهو ما يعوق قدرة الإنسان على الرؤية، ويعجز عن ممارسة أبسط الأشياء مثل قراءة كتاب ما أو قيادة السيارة، والسبب فى ذلك يرجع لحدوث خلل فى وظائف خلايا الماكروفاج الدفاعية، والتى تقوم بإزالة ترسبات الكولسترول الإضافية.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Cell Metabolism”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى من شهر أبريل الجارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.