تخطى إلى المحتوى

أخطاء اختيار دهان المنزل

    اختيار دهان حوائط المنزل من الأمور المحيرة حقا والتي تأخذ منك وقتا طويلا، فأنت ترغبين في تطبيق ألوان عصرية ومختلفة في كل غرفة حتى تعطي طابعا منفردا للمكان.

    ولكن في وسط زخم الألوان وحيرتك في الاختيار، ربما تقعين في عدة أخطاء، ولذلك نستعرض معك أشهر الأخطاء التي ربما تقعين فيها.

    لا تغفلي اللون الرئيسي

    اختيار اللون الرئيسي لحوائط المنزل من أصعب المهام، التي يمكن أن توكل لك عند تأثيث المنزل أو إعادة صياغته من جديد.

    ولكن في أوقات كثيرة عندما تختارين لون دهان من الأماكن المتخصصة للبيع، يتم الاختيار وفقا لدرجة اللون التي أعجبتك دون أن تعرفي تحديدا من أي لون ينبثق اللون المختار وما هي درجاته الأصلية.

    ومن هنا، عليك معرفة أصل كل درجة لون تختارينها، حتى تعرفي كيف تنسقين بينها وبين ألوان أخرى، أو لو رغبتِ في إدخال بعض تدريجات من نفس درجة اللون في ديكور المنزل.

    تقسيم الألوان وفقا لـ 60-30-10

    عندما ترغبين في تطبيق ثلاث درجات من أحد الألوان على جدران المنزل، عليك باتباع تقسيمة الـ 60-30-10، وهي كالآتي: اختيار اللون الأصلي وتطبيقه على الحائط بنسبة 60 في المائة، في حين نختار الدرجة الأخرى والأقل رتوشا على الحائط بنسبة 30 في المائة من الحائط، ولتأتي النسبة الأقل وهي الـ 10 في المائة لتكون الدرجة الأخيرة التي لا نرغب في تطبيقها سوى بأقل نسبة.

    تأثير الإضاءة على المكان

    ضعي في الاعتبار عندما تقومين باختيار لون الحائط، تخيل درجات هذا اللون مع أشكال الإضاءة المختلفة المنعكسة عليه، من إضاءة الشمس الطبيعية والإضاءة الصناعية من وحدات الإضاءة “النجف”.

    فسوف تلاحظين في كل مرة ومع كل إضاءة مختلفة، يتغير لون الحائط المختار ولذلك حتى وبعد الدهان حاولي أن توزعي وحدات الإضاءة وفقا لتأثيرها على لون الحائط، فالأمر كله يحتاج للتخيل!

    الألوان المحايدة

    الكثير منا يفضل اختيار الألوان المحايدة عند دهان الحوائط، باعتبارها ألوانا هادئة تتناسب مع كل ألوان الأثاث، ولكن ينصحك خبراء الديكورعند تطبيق اللون البيج في المنزل، لإحداث الدفء والتوازن في المكان.

    فما رأيك في دهان أحد الجدران باللون الأحمر الزاهي، مما يكسب المكان طلة هادئة وجريئة في ذات الوقت.

    لا لتدريجات الألوان الكثيرة

    من الأخطاء الشائعة، اننا نختار أكثر من تدريجات اللون الواحد في دهان حوائط المنزل، مما يمنح المكان طلة أشبه بـ ببالتة الألوان، فكما ذكرنا سلفا ألا نختار أكثر من ثلاثة ألوان في الغرفة الواحدة على أن تطبق تلك الألوان بنسب الآتية 60-30-10.

    في حين أننا عندما نكثر في مزج الألوان معا، نحصل على شكل غير محبب للنظر، فيمكن أن نضفي لمسة شقاوة على المكان دون الحاجة للمبالغة في الألوان المستخدمة.

    الاعتماد على آخر صيحات الموضة

    من الجميل، اتباع آخر صيحات الموضة في عالم ألوان الحوائط، وعلى الرغم من أن مواكبة العصر أمر جيد ولكن يجب أن نحسن استخدامه حتى تبدو الصورة النهائية جيدة.

    فعلى سبيل المثال، في كثير من الأحيان تكون صيحات الموضة تنصح باستخدام ألوان قوية، كالأحمر الأرجواني أو حتى لو لون كاتم كالأسود!، ومن هنا يكمن الذكاء، فيمكنك بكل سهولة اتباع الموضة ومجاراتها، وعليك التفكير جيدا في كيفية تنفيذها فهل تطبقين الألوان على الحوائط أم على الأثاث أم تكتفين فقط بقطع الإكسسوار في المكان؟

    الألوان المستخدمة وفقا للجنس!

    في بعض الأحيان، يكون لديك رغبة قوية في اختيار لون حوائط غرفة المعيشة بدرجات اللون الوردي أو حتى اللون الأزرق، لتجدي بعض الأشخاص ينتقدون هذا الاختيار مؤكدين لك أن فكرة اختيار ألوان بعينها يكون تحديدا للجنس سواء أنثى أو ذكرا!

    لذلك دعك من هذا الهراء، واختاري ما يحلو لك من ألوان فلا يوجد ما يسمي بألوان خاصة بالبنت واخرى تخص الشاب.