الرئيسية » الصحة و الرشاقة » ليزر بخاصية النانو يقى من عمى الشيخوخة

ليزر بخاصية النانو يقى من عمى الشيخوخة

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها علماء بريطانيون عن تقنية طبية جديدة تعتمد على الليزر بخاصية النانو لتدمير المناطق التالفة فى العين فى جزء من الثانية ما قد يساعد على الحماية من الإصابة بالعمى المرتبط بالشيخوخة.

وتعمل تقنية الليزر عن طريق إطلاق نبضات ضوئية تستغرق ثلاثة نانو ثانية ثلاثة أجزاء من مليار جزء من الثانية، لتصل إلى هدفها وتتقاطع جميعها فى الجزء الخلفى من العين، حيث توجد البقعة المعطوبة، وتعتمد خاصية الإشعاع على إغلاق جميع الأوعية الدموية الجديدة التى تسبب مشاكل الرؤية، وتقضى على المرض بدلا من تسكينه.

ويرتبط مرض التنكس البقعى الذى يصيب العين بتقدم السن، ويعد السبب الرئيسى للعمى عند كبار السن خاصة فى المملكة المتحدة ويؤثر فى حوالى 600 ألف شخص سنويا، وهو عبارة عن نمو غير طبيعى للأوعية الدموية فى الجزء الخلفى من العين، لتبدأ بالنزيف وتسريب السوائل، وتؤثر بشكل مباشر على النظر، وقد تسبب العمى.

وقال البروفيسور روبين جيومير، معد الدراسة والباحث فى مركز أبحاث العيون باستراليا فى ملبورن: “جميع المرضى أكدوا أن العلاج كان غير مؤلم بالمرة”، مشيرا إلى أنه من خلال التخلص من الترسبات الدهنية، نأمل عكس الأعراض التنكسية الناجمة عن هذا المرض”.

وأضاف أن تقنية سريعة ودقيقة للغاية فهى تترك نسيج العين خاليا من التلف والأضرار، كما أنه عادة ما يحتاج المريض 12 نبضة لكل عين فقط، ولذلك فإن إجمالى وقت العلاج يقل عن نصف ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.