الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أهمية الكالسيوم لمرضى الكلى

أهمية الكالسيوم لمرضى الكلى

كشف فريق من الباحثين الأمريكيين من خلال تقرير طبى نُشر مؤخراً عن مجموعة من الإرشادات والنصائح الرائعة لمرضى الكلى وللأشخاص الأصحاء أيضا، وذلك للحفاظ على صحة الكليتين أطول فترة ممكنة، وحمايتها من الأمراض المختلفة، وإليكم أبرز هذه النصائح:

1. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بانتظام مثل الألبان والزبادى والجبن، حيث يساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع، وينصح بأن يتناول الإنسان مالا يقل عن كوب واحد من اللبن يوميا أو 2 كوب من الزبادى، حيث يعمل الكالسيوم على تقليل فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 25%، وهو ما يوفر حماية كبيرة لكليتيك وخاصة أن ارتفاع ضغط الدم يعرض الكلى لمشاكل شديدة.

2. الحد من تناول المخلل واللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة والأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ لأنها غنية جدا بالملح، والذى يرفع فرص الإصابة بحصوات الكلى بجانب رفع فرص الإصابة بضغط الدم، وكما أن الملح يزيد من تدفق الملح إلى الكليتين بدلا من العظام، وهو ما يرفع فرص الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

3- تناول كميات كبيرة من المياه، لأن الجفاف المقترن بنقص سوائل بالجسم يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 20%، ويمكن تحقيق ذلك بحمل زجاجة مياه معك فى أى مكان، مثل المدرسة أو العمل أو داخل السيارة كى تضمن تناول أكبر كمية ممكنة من المياه، والتى ستعمل على غسيل كليتيك وتطهيرها من السموم والشوائب المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.