الرئيسية » الأسرة و الطفل » اسئلة وأجوبة عن نمو الطفل

اسئلة وأجوبة عن نمو الطفل

إذا  كان يكبر بسرعة عليه أن يأكل كثيرا ؟

خطأ : ففي الواقع ، ليس الغذاء هو الذي يؤدي إلى النمو البدني . و انما هو النمو الذي يستلزم التغذية ، و ما يؤدي حقيقة إلى النمو البدني شيء واحد : ممارسة الرياضة . فالطفل الذي يمارس الرياضة يستخدم عضلاته على نطاق أوسع مايؤدي إلى تنشيط الهيكل العظمي و بالتالي التحفيز عملية النمو . على الجانب الآخر فإن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إستهلاك كم أكبر من الطاقة . و بالتالي إلى إحساس حقيقي بالجوع . إذ يقوم الجسم بحرق العناصر الغذائية التي تدخل إليه على الفور . و على العكس نجد أن الطفل الذي يعيش حياة عصرية و مترفة و مريحة يواجه إحساسا بالملل ما يولد لديه شعورا تعويضيا بالجوع فيبدأ بتناول كل ما يجده بمتناول يديه معتقدا أن ”الشهية تأتي مع الأكل” كما تقول الجدات و هذا النوع من الأطفال يأتي بسلوكيات تجمع بين قلة الحركة و الإكثار من تناول الطعام ما يؤدي حتما إلى الإصابة بالبدانة .

الغذاء يساعد على النمو ؟

صح : فقد اثبتت الأبحاث و التجارب العلمية أن مواصفات قامة الصغير تكون مسجلة مسبقا في دفتر ارثه الجيني و لكن بعض العوامل تتدخل لتغيير هذه المواصفات مثل : المشكلات و الإظطرابات الصحية ، البيئة و سوء التغذية … إذ تحول هذه العوامل دون بلوغ الحد الأقصى الذي كانت مبرمجة جينيا لبلوغه . و قد اثبتت بعض الدراسات التي اجريت خلال الحرب العالمية الثانية ، انخفاظ معدلات الطول لدى الأجيال التي عاصرت الحرب في البلدان التي خضعت للحصار الغذائي . و من ضمن النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة أيضا أن إظطرابات النمو تكون أكثر شيوعا في المناطق أحادية المحاصيل و على العكس من ذلك تكاد الإنخفاظات في معدلات الطول تختفي  في البلدان ذات الأنشطة الزراعية و الحيوانية المنوعة . و من هنا تبرز أهمية امداد الطفل بالغذاء الكافي  من ناحية أخرى التنويع في الأغذية التي تقدم إليه .

يطلق على نوعيات معينة من الحليب ”خليب النمو ” لأنها تساعد على النمو ؟

خطأ : فأنواع الحليب التي تطلق عليها هذه التسمية أو تسمية حليب الجيل الثاني هي أنواع صنعت خصيصا لتعطى للطفل في المرحلة الإنتقالية بين حليب الأم و حليب الأبصار و هي مثالية للطفل في عمر عامين عندما يمر دماغه بأهم أطوار النمو على الإطلاق و هي غنية بالحديد والفيتامينات و الأحماض الدهنية الأساسية .

 

 

تعليق واحد

  1. دودو الشريف

    فعلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.