الرئيسية » الأسرة و الطفل » إنجاب النساء ذوات الإعاقة الجسدية المزمنة

إنجاب النساء ذوات الإعاقة الجسدية المزمنة

بينت دراسة أمريكية حديثة نُشرت فى قسم الرعاية الطبية فى موقع “ليبنكوت ويليامز وويلكنز” أن النساء اللواتى يعانين من إعاقة جسدية مزمنة يحملن وينجبن بنسب تقارب تلك التى لدى النساء اللواتى لا يعانين من أية إعاقة، وذلك على العكس من الصورة النمطية الشائعة بأن النساء اللواتى يعانين من إعاقة جسدية مزمنة هنّ أقل حظاً فى الحمل أو الإنجاب من غيرهن.

وقام الباحثون بتحليل المعلومات المتوفرة عن 48 ألف امرأة فى عمر الإنجاب، وبعد سؤالهن إن كنّ يعانين من أية مشاكل جسدية تحد من قدرتهن على القيام بفعاليات معينة مع استثناء الإعاقة البصرية أو السمعية أو العقلية، تبين أن عُشْر النساء تقريباً كنّ لديهن إعاقة جسدية مزمنة، وكن بشكل عام أكبر عمراً، ومعظمهن من العرق الأسود وأقل تعليماً ودخلا، فضلا عن ارتفاع نسبة الطلاق أو الانفصال لديهن.

وعند مقارنة الحمل والإنجاب لدى النساء، أظهرت النتائج أن نسبة الحمل كانت أقل بقليل لدى النساء اللواتى يعانين من الإعاقة، ولكن هذا الفارق كان بسيطاً، وبلغ 17% فقط، وذلك بعد أخذ العوامل الاجتماعية بعين الاعتبار.

وتعقيباً على ذلك، أشار الباحثون إلى أن هناك زيادة فى عدد النساء اللواتى يعانين من إعاقة مزمنة، وأنه يجب تحضير الممرضات والقابلات وأطباء النساء والتوليد لاكتساب الخبرات اللازمة لرعاية النساء اللواتى يعانين من الإعاقة عند الحمل والإنجاب وفى فترة ما بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.