الرئيسية » الصحة و الرشاقة » انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم يزيد الزهايمر

انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم يزيد الزهايمر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية الطب بجامعة نيويورك الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن إحدى اضطراب النوم الشائعة، والتى تعرف باسم انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم، والذى يصيب غالبا الأشخاص كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بنسبة تصل إلى 60%، بينما يصيب أصحاب الأعمار المتوسطة بنسبة 10%.

وأشار الباحثون إلى أن الإصابة بانقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم يرفع فرص الإصابة بمرض الزهايمر الخطير على المدى البعيد، حيث يرفع من مستويات بعض العلامات الحيوية التى تحفز من فرص الإصابة بالمرض مثل بروتين تاو، وترتفع مستوياتها داخل المخ وداخل السائل النخاعى، لافتين إلى ضرورة علاج هذا الاضطراب والحصول على الأدوية اللازمة للحد من فرص الإصابة بهذا المرض الخطير.

وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، بمدينة فيلاديفيا، وذلك فى التاسع عشر من شهر مايو الجارى.

وكشف مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر عن العديد من الاضطرابات المرضية المتعلقة بانقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم، حيث كشف أمس أن علاج هذا النوع من اضطرابات النوم يساعد فى السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم، ويقلل فرص الإصابة بمرض السكر، فى حين أن إهمال هذا الاضطرابات يعرض الإنسان لمخاطر هذا المرض المزمن الذى يصيب أكثر من 350 مليون شخص على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.