الرئيسية » الصحة و الرشاقة » 70 بالمائة من النساء يعانين من الأرق

70 بالمائة من النساء يعانين من الأرق

الأرق هو مشكلة النساء الكبرى.. وهو ما أثبتته دراسة علمية أمريكية أعدتها المؤسسة القومية للنوم في الولايات المتحدة، والتي توصلت إلى أن 70% من النساء يعانين الأرق، نتيجة التوتر والمسؤوليات.

 وأوضحت الدراسة أن المادة الكيميائية «Interline» تزداد بشدة عندما يصاب الإنسان بالأرق، وهي من أهم المواد الكيميائية في جسم الإنسان، لأنها المسؤولة عن تنظيم جهاز المناعة، وإن زادت فإنها تسبب خللاً، وتزيد من اضطراب الشخص.

وأرجعت الدراسة أسباب الأرق لعديد من الأسباب أهمها الضغوط النفسية، والاضطرابات الذهنية، والمعاناة من الأمراض المزمنة كأمراض الربو والقلب والمفاصل والكلى، والتأثير الجانبي لبعض الأدوية كأدوية السعال والضغط، والإكثار من شرب المواد المنبهة كالقهوة والشاي، وكثرة الأعمال والمسؤوليات اليومية، بالإضافة للتغيرات الفسيولوجية التي تمر بها المرأة، مثل الدورة الشهرية، الحمل، انقطاع الطمث، إضافة إلى نقص الحديد الذي يتسبب في فقد الجسم لطاقته في الليل والنهار لتصبح المرأة فريسة للأرق والإرهاق، اللذين يمنعان الجسم من استهلاك السعرات الحرارية بشكل منتظم وكاف، فتتجمع نسب عالية من الغذاء، تتحول لشحوم مسببة السمنة.

أما التغلب على الأرق فليس صعبًا، حيث ينصح الأطباء أولا بالتعرف على المشكلة التي تسبب الأرق، ومحاولة حلها أو تجاهلها.

أما الطريقة العملية الأسهل لإبعاد شبح الأرق فهي الاستحمام بماء دافئ قبل النوم لأنه يساعد على تفتح المسام ودخول الأكسجين للجسم.

ومن المهم كذلك الابتعاد عن الوجبات الدسمة قبل النوم، والسريعة لأنها تحتوي على نسبة سكر عالية تسبب اضطرابات النوم، وكذلك عدم الإطالة في قيلولة النهار، وتجنب الدخول في أنشطة ذهنية قبل الذهاب للسرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.