الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أهم 5 أخطاء في الرجيم

أهم 5 أخطاء في الرجيم

1- عدم تناول وجبة الإفطار

خسارة الوزن الزائد ليست بتقليل عدد الوجبات المتناولة يوميا، فأكثر الأخطاء شيوعا، هو إغفال وجبة الإفطار من النظام الغذائي اليومي، ظنا منا أن هذا أفيد في خسارة الوزن الزائد ولكن العكس هو الصحيح!

فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يغفلون وجبة الإفطار، يكونون أكثر عرضة للزيادة في الوزن، نظرا لأنهم يتناولون كميات طعام أكبر في وجبتي الغداء أو العشاء.

لهذا عليك تناول وجبة إفطار، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبذون الشعور بالامتلاء في الصباح، فيمكنك تناول ثمرة فاكهة أو توست جبن قليل الدسم أو طبق صغير من حبوب الشوفان أو التوت.

2- وزن نفسك

من أكثر الأمور التي تعقد الأمور وتسبب الإحباط، هي أن تقومي بوزن نفسك بعد تناول وجبة دسمة أو طعام يحتوي على كمية عالية من الملح أو حتى شرب كمية كبيرة من السوائل، فجميع العوامل السابق ذكرها تؤدي بك لأن تشعري بالإحباط، حيث ستجدين أن الميزان قد وزن عددا زائدا من الكيلوجرامات الأصلية بقوامك.

ومن هنا، عليك أن تكوني أكثر ذكاء فعندما تتناولين طعاما دسما بالتأكيد سيكون وزنك مختلفا، وأيضا تناول الطعام الذي يحتوي على كمية من الملح يساعد على تخزين الماء داخل الجسم، مما يسهم في زيادة وزنك بشكل تلقائي، وكذلك الحال عند شرب سوائل كثيرة.

ولهذا إذا مررت بكل ما سبق ذكره، فعليك الانتظام في تناول الطعام الصحي لمدة يومين تاليين، ثم قومي بوزن نفسك، فتلك فرصة حتى يتخلص جسمك من كل السوائل الزائدة.

3- قلة النوم

أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا في جامعة كولومبيا، أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط من النوم لا يتعدى الأربع ساعات، يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن، نظرا لشغفهم نحو تناول الوجبات السريعة أو الحلويات الدسمة، للحصول على الطاقة اللازمة لمواصلة بقية اليوم.

على عكس الأشخاص الذين يحصلون على قسط وافر من النوم، يكونون أقل طلبا لتناول الأطعمة الدسمة او الحلوى.

4- الذهاب للصالة الرياضية بجنون

عندما تكتسبين وزنا زائدا غير مرغوب فيه، فلا تتسرعي وتذهبي للصالة الرياضية للمكوث فيها أكثر من نصف يوم، للعب الرياضة لحرق كل الدهون والسعرات الزائدة!

فالتصرف على هذا النحو لن يفي بالغرض، فإذا كنت معتادة على لعب الرياضة ولا تزيدين على 20 دقيقة يوميا، فاستمري في ذاك النهج المتبع ولا تكسري الروتين الخاص بك، فالمبالغة في لعب الرياضة تؤدي بطبيعة الحال لجرح وإصابة الجسم، حيث إن الجسم يكون غير معتاد على هذا المجهود الخرافي مما يؤثر سلبا عليك.

5-لن أكرر ذلك

من أسوأ العبارات التي يمكنك أن تقوليها بعد تناول وجبة دسمة هي ” لن آكل مرة ثانية”، فالامتناع عن تناول الأطعمة المقلية أو الكربوهيدرات أو حتى الحلوى ليس حلا مثاليا للتخلص من الوزن الزائد.

فالأبحاث أكدت أن تناول الأطعمة بمختلف أنواعها، باعتدال أكثر نفعا في خسارة الوزن، من الاعتماد على نوع بعينه من الطعام على حساب نظيره.

فكل ما عليك فعله بعد اكتساب بعض الوزن، أن تعودي إلى نظامك الغذائي المعتاد أو ضبط جوانبه وليس الامتناع عن الطعام نهائيا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.