الرئيسية » الأسرة و الطفل » تدليك الرضيع لنمو دماغه وتهدئته

تدليك الرضيع لنمو دماغه وتهدئته

التدليك ليس للكبار فقط، بل ولا للأطفال معهم، وإنما للرضع أيضًا.. هذا ما يوصي به الأطباء باعتباره وسيلة فعالة لتهدئة الطفل، فضلا عن فوائده الأخرى مثل: تقوية العلاقة بين الأم والصغير عن طريق اللمس، وإحساس الطفل بحنان أمه والأمان والدفء، وهي أمور

تساعد خلايا الدماغ على النمو بشكل سليم وهذا الأمر شديد الأهمية في الأشهر الأولى حيث أن الدماغ ينمو بشكل سريع في السنة الأولى من عمر الطفل.

وإلى جانب الأمور النفسية فإن أن التدليك يسهل عملية الهضم بشكل أفضل، ويخلص الطفل من الاضطرابات ويسهل الاسترخاء والنوم، فالأطفال الذين يحضون بالتدليك يعانون بشكل أقل من نزلات البرد والإسهال، ويعمل التدليك أيضا على تخفيف الغازات.

ويلعب التدليك دورا كبيرا في النمو الجسدي للطفل ويساعد كل عضو على النمو بشكل أقوى عن طريق حركات الجسم وإكسابه مرونة أكثر. بالإضافة لدوره في تنظيم عملية التنفس عند الطفل فالجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان حجما وهو غني بالخلايا العصبية، وبذلك يساعد تدليكها على تنظيم التنفس بشكل أفضل.

وإليك طريقة تدليك الرضيع:

– اختاري الوقت المناسب لتدليك طفلك دون أن يزعجك أي شيء، وحاولي تجنب تدليك الطفل قبل أو بعد طعامه مباشرة .

– إن فترة الصباح من أفضل فترات التدليك حيث تكون الأم والطفل في أفضل الحالات، كما أن للتدليك في فترة المساء أهمية في مساعدة الطفل على النوم.

– دلكي جسم طفلك من 15-20 دقيقة فقط، وراقبي تفاعل طفلك مع لمساتك.

– خصصي مكانا محددا للتدليك بشكل يومي، واحرصي على وضع الطفل فوق منشفة ناعمة الملمس على ظهره لتدليك الجزء الأمامي أولا ثم الخلفي.

– يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة ودافئة بشكل كاف، ويفضل التحدث مع الطفل والغناء له مع بعض الموسيقى الهادئة فذلك سيجعله يستمتع بالتدليك ويشعر بالاسترخاء.

– يحتاج الطفل حديث الولادة لوقت أقل من التدليك، بينما يحتاج الطفل ذو الأشهر القليلة الأولى لمدة أطول.

– من أفضل الزيوت المستخدمة للتدليك هي الزيوت الطبيعية: (زيوت الطعام كزيت بذور العنب –زيت اللوز النقي – الزيت النباتي مع إضافة قطرة من اللافندر أو الفانيليا أو الليمون)

كما ويمكنك اقتناء زيوت خاصة للتدليك رقيقة على بشرة الطفل مع الحرص على عدم ملامستها لوجهه ورأسه.

– دفئي الزيت قليلا ثم قومي بدهن يديك به.

– مسح ذراعي الطفل بيديك، ثم المسح على صدر الطفل.

– دلكي برفق منطقة البطن من اليمين إلى اليسار، باستخدام يد واحدة بعد الأخرى.

– غلغلي أصابعك في منطقة البطن من اليسار لليمين ومن الأعلى لأسفل.

امسحي بيديك على الساقين مع تدليك القدمين برفق، ثم قومي برفع الركبتين نحو البطن وانتظري لثوان قليلة ثم كرري التجربة.

دلكي الظهر ذهابا وإيابا ثم من الأكتاف للقدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.