الرئيسية » الأسرة و الطفل » أفكار مبتكرة للتوفير في الميزانية

أفكار مبتكرة للتوفير في الميزانية

هل ترهقك ميزانية البيت؟.. هل تشعرين أن الكثير من المال يهدر وكان يمكن لك استثماره أو ادخاره؟.. إليك أهم النصائح والأفكار لضبط الميزانية وحسن التدبير:

1- التخطيط: التخطيط المسبق أمر هام، ليس فقط من أجل النظام وتوفير الوقت، لكن لتوفير المال أيضاً! فإذا قمت بتخطيط وجبات الطعام بشكل أسبوعي، فأنت تستطيعي أن تحضري مكونات وجباتك، بحيث لا تتخطى مبلغ معين، أيضاً عدم التخطيط قد يجعلك مضطرة أحياناً لطلب أطعمة أو شبه جاهزة في حال تأخرك في إعداد الطعام، مما يحملك تكلفة إضافية.

2-الكتابة: لابد من كتابة كل دخل الأسرة من الإيرادات سواء كانت هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو وصية أو عائد استثماري، وكذلك كتابة ما يصرفه الزوجان يوما بيوم من مطعم ومشروب وملبس وتعليم وأدوية ووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك.

3-يجب أن يضع الزوجان دفتراً خاصاً للحسابات الأسرية ولا يشترط أن يكون على أنظمة المحاسبة المعتمدة، بل المهم أن تبين فيه الإيرادات والمصروفات والتوفير، ليقوم الزوجان بالمتابعة والمراقبة، وإذا كان أحد الزوجين يحب التعامل مع (الكمبيوتر ) فهناك برامج خاصة لمتابعة الميزانية الشخصية.

4- استخدمي الكاش وليس بطاقات الائتمان: هل تمتلكين بطاقة ائتمان؟ حسناً فلتجعليها فقط لحالات الطوارئ أو المعاملات الإلكترونية، فاستخدام الأموال كاش يجعلك تتقيدين بما لديكِ من مبالغ دون الاستدانة وتحمل نفقات إضافية وما يتبعها من فوائد، بشكل شخصي قد توقفت عن حمل بطاقة الائتمان منذ فترة طويلة.

5- كوني مرنة: لابد أن يكون من يتعامل مع التخطيط والميزانيات مرناً. تحسباً للظروف التي قد تحتاج إليها الأسرة من غير حساب ، فيكون مستعداً لذلك ، بحيث يجعل الميزانية تستوعب أي مستجدات طارئة

6-  أبدعي في التوفير: على الزوجين أن يتبنيا أسلوبا مبتكرا للتوفير من الإيرادات حتى تكون الميزانية قوية، فمثلا يسميان أسبـوعاً من الأسابيع “لا شيء” ويحاولان التقليل من المصاريف قدر الإمكان. أو أن يقتطعا مبلغا معينا من الإيراد ليدخلاه في حساب معين لا يمس وكأنه مصروف ثابت شهري لكنه يكون للتوفير، أعرف شخصاً لديه أربعة حسابات في البنك، وسألته مرة عن السبب فقال: الحساب الأول: للمصاريف المنزلية، والحساب الثاني: أستخدمه للطوارئ، والحساب الثالث: أوفر فيه للتقاعد، والحساب الرابع: أدخر فيه للإجازة الصيفية، فقلت له والله انه إبداع في التوفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.