الرئيسية » أخبار حواء » كيف تكسبين احترام زملاء العمل؟

كيف تكسبين احترام زملاء العمل؟

زملاء العمل أشخاص مهمون في حياتنا، قد لا يكونون أصدقاء أو قريبين من القلب، ولكن رؤيتهم بشكل مستمر تفرض وجودهم، ولإقامة علاقات زمالة محترمة، إليك هذه النصائح:

1- وضع الحدود: يجب أن تضعي الحدود بينك وبين الزملاء والزميلات إذا شعرت بأن هناك من يتعداها، على سبيل المثال لا تقبلي عملاً إضافياً من أحدهم إذا كنتي مشغولاة بالكثير من الأعمال، تعلمي أن تقول “لا” أحيانا لتصنعي حدودك التي لا يتعداها الغير.

2- إذا دخلت في مناقشة ما مع أحدهم أو خلاف ما فاستمعي أكثر ولا تردي أو تتكلمي كثيراً حتى لا تبدين كأنك تدافعين عن نفسك، هذا يمنحك الفرصة لتعرف ما هي وجهة نظر الشخص الآخر عنك، كما أنه يعطيك الفرص لتقدمي رد أفضل بعدما تعرفت على وجهات النظر بشكل كامل.

3-   إذا قدم لك زميل عمل خدمة فاشكريه، لأنه سيتذكر شكرك هذا عندما تقدمي له خدمة مماثلة. تقدير خدمات زملاء العمل أو رؤسائك سيجعلهم يحترمونك.

4-   لا تخشي أن تسألي، فالسؤال يظهر مدى اهتمامك وحرصك على العمل بشكل سليم، هذا الأمر سيجعلك تحظى باحترام زملاء العمل والرؤساء.

5- اشرحي أعمالك دائماً بشكل مفصل وتسلحي دائماً بخطة، إذا حدث خطأ فقومي بتحضير المبررات وقدمي شرحك بشكل وافي وابذلي المجهود من أجل معالجة الخطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.