الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تخلصي من آلام العنق والذراعين

تخلصي من آلام العنق والذراعين

تشعرين بألم وبتصلّب في العنق والذراعين بعد الجلوس لساعات أمام شاشة الكمبيوتر،

ومن أهم أسباب هذه الآلام وضع شاشة الكمبيوتر بعيداً عن رأسنا، ما يجبرنا على الميل إلى الأمام لنتمكن من القراءة.. وليست جلسة الكمبيوتر وحدها، فالجلوس أمام التلفزيون أو في المكتب أو حتى طريقة تنظيف المنزل قد تسبب أوجاع في الرقبة والذراعين والظهر..إليك الوضعيات الصحيحة للقيام بالمهام المختلفة:

1 – في المنزل

– أمام التلفزيون: قاوم إغراء الاستلقاء على الكنبة وأنت تدير رأسك نحو التلفزيون: فهذا أمر مضر جداً بالنسبة إلى العنق. إبقَ جالساً أمام الشاشة وأنت محاطاً بالوسائد.

– في السرير: إختر فراشاً قوياً ولكن ليس قاسياً. تخلَّ عن الوسادة الكبيرة والمرتفعة، واختر واحدة مستوية قدر الإمكان.

– عند تنظيف الأسنان: قف مستقيماً أمام المغسلة، وإحدى قدميك وراء الأخرى بمسافة صغيرة. انحنِ قليلاً إلى الأمام واحرص على أن يبقى عنقك مستقيماً. يمكنكِ اعتماد هذه الطريقة أثناء غسل الصحون.

– أثناء تنظيف النوافذ الزجاجيّة: غالباً ما تنظّفين الزجاج وأنت ترفعين رأسك وترجعين عنقك نحو الخلف وترفعين ذراعيك نحو الأعلى. هذا خطأ فادح عليك تجنّبه. تسلّقي سلماً صغيراً لتصبحي على المسافة عينها من الزجاج الذي تريدين تنظيفه.

– أثناء القراءة: نلاحظ أن معظم محبي الكتب يجلسون للقراءة وهم يخفّضون رؤوسهم ويضعون الكتاب على ركبتيهم. انسَ ذلك وحاول القراءة وأنت تضع الكتاب على مستوى عينيك محافظاً على استقامة عنقك.

2 – في المكتب والسيارة

في مكان العمل: إجلس بشكل جيد إلى مكتبك، عدِّل الكرسي بطريقة تجعل من الفخذين والساقين يشكّلان زاوية من 90 درجة. كذلك ينبغي أن يشكل مرفقاك زاوية من 90 درجة على مستوى المكتب. يمكنك إذا أردت استعمال وسادات لتريح مرفقيك عليها لأنها تسمح لك بتقسيم نقاط الارتكاز. وأخيراً عندما يغالبك التعب، عوضاً عن أن تميل إلى الأمام، أرح رأسك على ظهر الكرسي.

أمام شاشة الكمبيوتر: ينبغي أن تكون الشاشة (الموضوعة بطريقة تتلاءم مع مستوى عينيك، قريبة بما يكفي لتتمكن من القراءة من دون أن تميل إلى الأمام) ولوحة المفاتيح ضمن الحقل نفسه.

في السيارة: عدّل كرسي القيادة لتشكّل ساقاك زاوية من 90 درجة. يساعدك مسند الرأس كي تسند نفسك قليلاً إلى الخلف. ينبغي أن تشعر بالراحة في وضعيتك.

أثناء قيادة السيارة رجوعاً: لا تحشر عنقك للنظر إلى الوراء، بل ضع ذراعك على مقعد الركاب وأدر كامل الجزء العلوي من جسمك.

أثناء السير: قف مستقيماً، إرفع رأسك وكأنك تضع عليه كتاباً ما، وارجع كتفيك إلى الوراء. ستلاحظ تغيراً كبيراً في مشيتك. ينصح الأطباء باعتماد هذه الطريقة في السير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.