تخطى إلى المحتوى

كيف تنظمين نوم طفلك الرضيع؟

    لكل طفل علامات خاصة بالتعب، تعرفي عليها في طفلك و ضعيه في المهد فور رؤيتها، ومن العلامات المعروفة: دعك العين باليد، التثاؤب، وتقل طاقته.

    وهذه طرق لتنظيم نوم الطفل الرضيع:

    1-   علمية التفريق بين الليل والنهار: فهذا سيساعده على تنظيم وقت النوم فيتعلم ان الليل هو الوقت المخصص للنوم. يمكنك مساعدته على ذلك عن طريق التفريق بين نشاطات الليل و النهار. فمثلا بالنهار إلعبي معه، وتكلمي معه و قومي بالغناء له. أما بالليل، فقومي بتقليل اضاءة المنزل، و حاولي أن تقللي الكلام والأصوات.

    2-   علميه أن ينام وحده: إذا تعود طفلك على الهز بين يديك او الرضاعة لينام أو النوم أثناء الحركة مثل النوم في كرسي السيارة، فسيربط ذلك بالنوم مما سيزيد الصعوبة عليك. علميه أن ينام وحده بأن تضعيه ينام في المهد و معه ما يهدئه، مثل لعبته المفضلة.  اجلسي بجانبه حتى ينام ولكن لا تحمليه، و دعيه يقوم بتهدئة نفسه.

    3-   تأكدي أن أجواء الغرفة مناسبة للنوم: فالضوء قليل ولا يوجد أصوات مزعجة، وكذلك درجة حرارة غرفة مناسبة . إذا لاحظت أن رقبة طفلك باردة، قومي بتغطيته ليدفأ و إذا كانت رقبته ساخنة، فقللي الملابس أو الأغطية. تذكري أن أي صوت أو حركة سيلفت انتباهه، فاحرصي على أن يكون المهد خاليًا مما يشد انتباهه مثل الالعاب المعلقة.

    4-   اتركيه ينام: لا تتكلمي معه إذا قام أثناء الليل و لا تلعبي معه أثناء رضاعة الليل وتجنبي تغيير الحفاضة، لأنك لا تريديه أن يعتقد أن هذا وقت للعب.

    5-   أعطيه وجبة أخيرة قبل أن تنامي: قبل أن تخلدي  إلى النوم، حاولي أن توقظي طفلك ليرضع مرة اخيرة، حتى لو لم يرضع كثيرا، فتلك الدقائق قد تعطيك ساعة اضافية من  النوم.

    6-   باعدي بين الوجبات: حاولي المباعدة بين الوجبات، خاصة في الليل. عندما يبلغ طفلك ثلاثة أو أربعة اشهر و يأكل كل ٣ ساعات ، ابدأي بالمباعدة بين الوجبات تدريجيا باضافة نصف ساعة اضافية بين الوجبات كل ٣ ايام. سيساعد ذلك على المباعدة بين الوجبات أثناء النوم مما يعطيك فرصة لنوم غير متقطع.

    7-   روتين النوم: عودي طفلك على روتين ليلي قبل النوم، يمكنك البدء عندما يبلغ ٦-٨ اسابيع.  الروتين يساعده على تنظيم نومه و الاستفادة الأكثر بمدة ما قبل النوم. يمكن أن تختاري ما تشائين في روتين طفلك و من أشهر الاقتراحات: حمام ما قبل النوم، تدليك بسيط، الغناء للطفل، أو حكايات ما قبل النوم.