تخطى إلى المحتوى

حمية لعلاج أطفال التوحد

    التوحد.. إحدى المشكلات الطبية التى مازالت قيد البحث إلى الآن فى العالم. رغم اكتمال توصيفها فى صور مختلفة متقاربة ربما متداخلة مازال يطلق عليها أطياف التوحد نظرا لتعدد الأعراض.

    وتتجه بعض مدارس الطب الحديثة إلى المكملات الغذائية والفيتامينات وحمية غذائية خالية تماما من مادتى الجلوتين والكازيين.. وهذه تفاصيل الحمية:

    – حمية غذائية خالية من الجلوتين والكازيين تعنى غياب عناصر هامة للغاية لنمو الطفل على سبيل المثال: غياب منتجات الألبان تعنى حرمان الطفل من أهم مصادر الكالسيوم وفيتامين (د) اللازمين لبناء عظام وأسنان قوية.

    – فيتامين (د) لا تقف أهميته عند هذا الحد إذ أن هناك دراسات عالمية عديدة تشير إلى دور له هام فى دعم جهاز المناعة لدى الإنسان فى مقاومة الأمراض المعدية والسرطان ومرض السكر.

    –  حمية غذائية خالية من الجلوتين تعنى غياب مجموعة من الحبوب الهامة أولها القمح والشوفان والشعير الأمر الذى معه تغيب عناصر طبيعية هامة مثل فيتامين ب المركب والحديد والألياف. هذا بلا شك نقص يجب تعويضه بمكملات غذائية تظل دائما مستحضرات مصنوعة لا توازى الطبيعية.

    –   تفادى الجلوتين فى الخبز والمعجنات والبيتزا والسيريال أمر سهل إذ أنها أنواع من الطعام واضحة للعين معروفة. هناك أنواع أخرى من الطعام يدخل فى تكوينها الجلوتين بصورة غير معلنة وربما لا يلتفت الإنسان لقراءة المكونات المدونة على العبوة وربما تغيب تلك الملاحظات أحيانا فلا تسجل أنواع اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة، أنواع صلصات السلاطة المختلفة تحتوى الجلوتين.

    ومع تجنب هذه المواد، فهناك مكملات غذائية ضرورية أهمها:

    1ـ فيتامين ب6 مع الماغنسيوم

    فيتامين ب6 (B6 – Pyridoxine) يعرف بأثره فى تكوين مادة السيرتونين والنور إينفرين فى نسيج المخ. تلك المواد المكافحة للاكتئاب بصورة طبيعية إلى جانب مشاركته فى عمليات للتمثيل الغذائى هامة وحيوية.

     النقص فى نسبته فى الدم تجعل الإنسان عرضة لمشاكل عصبية وأقرب إلى مشاعر الاكتئاب.

    2ـ الأوميجا (3)

    الأحماض الدهنية الجيدة خاصة الأوميجا (3) قد تحمل فائدة حقيقية فى علاج التوحد كتلك التى تحملها فى أمراض شرايين القلب ومقاومة الاكتئاب.

    3ـ البروبايوتك

    أو البكتيريا الحميدة ذات الفائدة التى تعيش فى الأمعاء آمنة تساهم فى عمليات هضم الطعام وإنتاج فيتامين ك. تحظى بقبول وافر لذا يوصى بها الأطباء للأطفال الذين يعانون من التوحد نظرا لأثرها على عمل الجهاز الهضمى وجهاز المناعة والجهاز العصبى.

    4ــ مجموعة الفيتامينات

    مجموعة الفيتامينات بالطبع مفيدة طالما كانت فى جرعة معقولة غير زائدة خاصة تلك الفيتامينات التى تذوب في الدهون ولا تذوب فى الماء (فيتامين أ، د، هـ، ك).

    5ــ فيتامين (جـ)

    فيتامين (جـ) يذوب فى الماء. يلعب دورا هاما فى دعم جهاز مناعة الجسم ويسرع بعمليات التئام الجروح ويسهم فى عمليات امتصاص الحديد من الأمعاء. يدخل فى تركيب السيرتونين والنوراينفرين الموصلات الكيميائية الهامة فى المخ والمسئولة عن اعتدال المزاج والتوازن النفسى، أهميته بلا شك أيضا محل انتباه خاصة إذا ما كانت هناك أى أعراض لنقصانه. هو فيتامين آمن لكن جرعات منه زائدة قد تتسبب فى متاعب الجهاز الهضمى خاصة نوبات الإسهال.

    –          إذا ما فكرتِ فى أن تتبعى لطفلك حمية غذائية خالية من الجلوتين والكازيين فاحرصى على أن تحتوى: فيتامين (د)، الكالسيوم، الحديد، البروتينات، الألياف. العناصر التى تغيب عن تلك الحمية.