تخطى إلى المحتوى

الشوكولاته والأطعمة المحلاة لتحديد الأورام السرطانية

    كشفت دراسة بريطانية حديثة، أنه سيصبح بمقدور الأطباء قريبا استخدام الشوكولاته والمشروبات الغازية والأطعمة المحلاة الأخرى لتحديد الأورام السرطانية.

    وقال باحثون بجامعة لندن، وفقا لصحيفة /ديلى ميل/ البريطانية، إنهم طوروا تكنولوجيا تحدد المرض من خلال تتبع كيف يمتص الجسم السكر.

    وأضاف الباحثون أن الأورام الخبيثة تستهلك الكثير من الجلوكوز -شكل من السكر البسيط- أكثر من الأنسجة السليمة من اجل تغذية نموها السريع. ومن خلال تثبيت جهاز تصوير بالرنين المغناطيسى للبحث عن امتصاص الجلوكوز، اكتشف الباحثون أن الأورام لمعت بشكل مشرق خلال التصوير بعد تناول شىء محلى.

    وقال القائمون على الدراسة إنهم لم يعتقدوا فى إمكانية ضبط جهاز تصوير بالرنين المغناطيسى لتحديد حركة الجلوكوز منذ 18 شهرا، لكن بحثهم الأخير أثبت إمكانية هذا الإجراء.

    وأشاروا إلى أنه من الممكن إجراء هذا الاختبار بعد تناول مشروب محلى، مثل المشروبات الغازية أو عصير الفواكه أو أى أطعمة محلاة، ويمكن تحديد الأورام السرطانية باستخدام نفس محتوى السكر الموجود فى نصف لوح من الشوكولاته.

    وفى إطار الدراسة، تتبع الفريق الأورام الموجودة فى فئران مصابة بسرطان المثانة، ووجدوا أن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسى تمكن من تحديدها بعد حقن الفئران بالجلوكوز.

    كما تم إجراء التجربة على مجموعة من مرضى السرطان وأظهرت بوادر نجاح.