تخطى إلى المحتوى

الصبغ والفرد أثناء الرضاعة.. ضوابط ومحاذير

    تحتوي الصبغة والكريمات على مواد كيماوية ضارة، ورغم أن الكمية التي تصل إلي الرضيع من هذه المواد عبر لبن الأم طفيفة جدًا ولا تتعدى 1% إلا أنه مع ذلك لا يمكننا الجزم بأنها آمنة تمامًا لهذا يجب مراعاة عدة أمور:

    1-  أجلي هذه الخطوة حتى مرور 3 أشهر بعد الولادة، فمناعة الطفل ضعيفة جدًا ومازالت بعض أعضاء جسمه -المسئولة عن تخليص السموم- تتكون ولهذا فمن الأفضل تجنب هذه المواد حتى ينمو قليلًا.

    2-  يعد الوقت الأفضل لصبغ أو فرد شعرك هو بعد الشهر السادس حيث يمكنك الامتناع عن إرضاع طفلك لمدة 12 ساعة مع إعطاؤه الطعام وحليب ثديك المشفوط مسبقًا قبل الصبغ وذلك حتى يتخلص جسمك من كل المواد الكيميائية قبل أن يرضع طفلك مجددًا.

    3-  يجب أن، تكوني بعيدة تمامًا عن الرضيع عند وضع هذه المواد على شعرك وألا يستنشقها مطلقًا لأنها مدمرة لجهازه التنفسي الصغير وقد تسبب له الحساسية. وفي بعض الأحيان يرفض بعض الأطفال الرضاعة من الأم إذا كانت رائحتها نفاذة، ولهذا لا يفضل أن نضيف عاملًا قد ينفر الطفل من الرضاعة في الفترة التي نحاول تعليمه فيها التمسك بالرضاعة الطبيعية.

    4-  لا يجب وضع هذه المواد على فروة الرأس إذا كانت متهيجة أو مجروحة أو ملتهبة لأي سبب لأن ذلك يجعل فروة الرأس تمتص كمية أكبر من المواد الكيماوية ويمكن أن يسبب لك ذلك فيروسًا أو عدوى أو حساسية قد يستلزم علاجها أدوية قد تؤثر على رضاعتك.

    5-  يمكنك دومًا استخدام الحنة أو الهايلايتس فهي آمنة أثناء الحمل والرضاعة.