الرئيسية » البيت و الحديقة » خطة عملية لمنزل نظيف ومرتب

خطة عملية لمنزل نظيف ومرتب

حاولي الاستيقاظ مبكرا دائما فإن لم تستطيعي ذلك في كل الأيام فعلى الأقل حاولي أن يكون ذلك من وقت لآخر وفي هذه الحالة كلما استيقظت مبكرة استغلي الفرصة للقيام بعمل لا يتكرر يوميا واتركي الأعمال الروتينية للأيام الأخرى، إذا تعذر عليك الاستيقاظ المبكر نهائيا فحاولي على الأقل أن يكون لك موعد شبه ثابت في الاستيقاظ والنوم ثم رتبي يومك على أساس هذا الموعد ( يمكنك برغم ذلك الحصول على منزل نظيف حتى لو لم تكوني ممن يستيقظون مبكرا او في مواعيد محددة لكن النظافة في الحالة الأولى أسهل ).

حددي لكل شئ مكان ثابت ولا تتركي شئ أبدا بدون مكان معروف له ولو كان جريده, فأكثر ما يؤدي لعدم نظافة المنزل هو وجود أشياء مبعثرة أو مكومة في مكان ما كطاولة أو زاوية أو كرسي. كل شئ في المنزل يجب أن يكون في درج أو على رف او حتى صندوق المهم أن يكون المكان محدد وخاص به دون تكديس.

ضعي بكل غرفة سلة صغيرة للقمامة وتعودي وعودي أبنائك على إلقاء كل شئ بها من مناديل ورقية وأكياس زائدة.. الخ وكوني حريصة اشد الحرص على عدم إلقاء أي شئ قابل للتعفن أو التلف بها حتى لا تضطري لإفراغها بشكل يومي .

ضعي في غرفة المعيشة سلة يكون لها غطاء أو صندوق زيني به الزاوية لتضعي به أي شيء لم تجدي له مكان في حالة كانت غرفة المعيشة هي صالة الضيوف و جاءك ضيوف فجأة و كانت الغرفة تعمها الفوضى

إذا كان تنظيف المنزل كاملا يشق عليك فخصصي لكل غرفة أسبوع لتنظفيها بشكل كامل نظافة عميقة.. رتبيها , ونظفي السقف والجدران من الأتربة والعنكبوت، نظفي أسفل الأسرة وفوق الدواليب، اغسلي الأرضية، اغسلي الشبابيك … إلخ، يمكنك أن تطلبي مساعدة أبنائك في غسيل الجدران إن كانت بحاجة إلى ذلك .. وفي هذا اليوم نظفي بقية الغرف نظافة عادية .. وهكذا كل أسبوع نظفي غرفة اخرى حتى يصبح المنزل كله نظيف مما يسهل عليك متابعة عملية التنظيف الروتينية له .

احرصي أسبوعيا على غسيل ملاءات السرير والمفارش وما شابه.

كذلك اغسلي الورود والنباتات الصناعية من وقت لآخر ( بالماء فقط).

إن لم تستطيعي غسل إكسسوارات المنزل الكمالية كالستائر و التحف مثلا بشكل منتظم وكانت تتسخ دائما فارفعيها فعدم وجود الشئ خير من وجوده وهو شديد الاتساخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.