الرئيسية » أخبار حواء » حتى لا ينفر الآخرون من الحديث معك

حتى لا ينفر الآخرون من الحديث معك

اللباقة وحسن النقاش والحديث من المهارات الهامة للمرأة الناجحة والمحبوبة، سواء في أسرتها أو عملها أو مع أصدقائها وأقاربها.. ولكن هناك عادات سيئة تحطم الحوار الجميل بينك وبين من حولك، وتجعلهم في حالة نفور وضيق من الكلام معك، تعرفي عليها واجتنبيها:

1-   كثرة الحديث عن النفس: أنا أقرأ،  أنا آكل ، أنا أفعل، أنا أشاهد، أنا حققت..  فإنه يشعر السامعين بالضجر و الملل و يجعلهم يختلقون الأسباب  و المبررات للهروب منه.

2-   الإفراط فى الاعتذار   لابد أن تتجنب بدء الحوار أو الحديث مع الآخرين بجمل الاعتذار: آسف لأننى.. آسف لأنى غير.. آسف لإضاعتي وقتكم..  فهذه الطريقة تجعل المستمع يشعر بالسأم و عجز المتحدث عن إجراء حوار ثري و مسلّ .

3-   الرّطانة: وهى التكلم بالكلام غير العربى ، أو كلام لا يفهمه الجمهور (  تجنب استخدام الكلمات البليغة ، و المصطلحات العلمية أو الثقافية التى قد لا يفهمها المستمعون و اجتنب استعراض معلوماتك على أي نحو ، فهذا لن يشعر الآخرين بأهميتك و تمكّنك بل سيشعرهم بأنك متفاخر و متباه بذاتك .

4-      زلل اللسان:  عند الحديث مع شخص آخر لابد أن تضعي فى اعتبارك عمره و شكله.

5-   الإفراط فى إلقاء النكات:   إن الرغبة فى أن تبدي مسلية جذابة لا يكون بالمحاولات المتكررة  لنزع الابتسامات و الضحكات ممن حولك عن طريق الإفراط فى إلقاء النكات المكررة و غير المكررة ؛ فهذا  يجعلك تبدين خاوية ضحلة و تافهة .

6-   التقليل من شأن المستمع:  لا تستخدمي عند الحديث مع الآخرين تعبيرات مثل: أعرف أنك لا تعلم بأن…، أتوقع أنك لست على دراية ب …. ، ربما لم تمر بتجربة…. ، ربما أنك لا تعي ما أتحدث عنه..

7-   الإشاحة بالوجه:  إن النظر فى وجه و عيني من يستمع إليك شىء ضروري جدا  من أجل الاتصال الجيد و التواصل الفعّال ، فهذا  يجعل المستمع ينصت إليك بجدية ، و إذا كنت  لا تقوى على النظر فى عيني من تحادثيه و تشيحي بوجهك جانبا أو تحاولي النظر إلى الأرض أو السقف ؛ فهذا يصيب من تحادثيه بالشك  فى قوة شخصيتك ، بل و ربما يشعر بالإهانة ، و لا يعنى ذلك  أن تشعري من تحادثه بأنك تركز تماما فى عينيه ، بل افعلي ذلك ببساطة ودون مغلاة.

8-   التصنع: إن التصنع سلوك زائف يهدف إلى الثأثير على الناس عن طريق الاستعراض و التظاهر و المتصنع عادة ما يستخدم ألفاظا و كلمات غير معتادة و غير مناسبة ويفتقر حديثه للقوة و الجاذبية. إن محاولة المتصنع كي تظهري مختلفة عن الآخرين أو متميزة  تؤدى عادة إلى نتيجة عكسية بل تؤدى إلى سوء الفهم و الارتباك. امدحي الخصال الحميدة لدى الآخرين ، و اطرد الرغبة  فى التملق و قدم إعجابا صادقا و سخيا و أمينا.

9-     ترديد أقوال الآخرين: لا تكوني مقلدة لأحاديث الآخرين لمجرد أنها أحاديث جذابة  و شائقة فإن ذلك يجعلك تبدين كببغاء، عاجزة عن  ابتكار طريقة خاصة بك و مختلفة عن الآخرين، بل عليك أن تتجنب استخدام الأنماط الشائعة و المصطلحات الدارجة التي لم تعد تؤثر فى الناس.

10-          النقاش العقيم:  و تذكّري أنه لا شىء يضع نهاية لسوء الفهم و الاستئثار بالرأي  سوى الرغبة الصادقة فى سماع وجهة النظر الأخرى.

3 تعليقات

  1. شكرا على النصائح.
    موضيعكم مذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.