الرئيسية » الصحة و الرشاقة » 5 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

5 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

نظفي فمك بانتظام وبطريقة صحيحة:

يجب تنظيف الفم بعد كل وجبة طعام باستخدام  معجون أسنان يحتوى على الفلورايد وخيط التنظيف الطبي ثم شطف الفم جيداً وذلك لأن المصدر الرئيسى لرائحة الفم الكريهة هو تحلل وتخمر بقايا الطعام عندما تظل فترة كبيرة فى الفم وتُكوّن بيئة مناسبة للبكتريا فينتج عنها غازات كريهة الرائحة.

ولا تكتفى بتنظيف أسنانك فقط بل يجب أيضاً تنظيف اللسان حيث تغطيه آلاف الشعيرات الدقيقة والتى من الممكن أن تمتلئ بالبكتريا.

ومن الضروري تنظيف طقم الأسنان وإخراجه من الفم يومياً حوالى 6 ساعات ووضعه فى محلول مضاد للبكتريا، كما يجب تنظيف اللثة أيضاً.

حافظي على رطوبة فمك:

نلاحظ دوماً رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم وذلك بسبب جفاف الفم حيث يتناقص إنتاج اللعاب وقت النوم. واللعاب يعتبر العدو اللدود للروائح الكريهة فهو يحتوي على مطهرات وإنزيمات تقتل البكتريا لذلك يجب أن نحافظ على رطوبة الفم عن طريق:

شرب الماء بشكل منتظم

تجنب استهلاك الكحول والكافيين لأنهما يسببان جفاف الفم.

مضغ العلكة يحفز من إنتاج اللعاب.

التنفس عن طريق الأنف بدلاً من الفم.

تجنب استخدام غسولات الفم المحتوية على الكحول فهى تحجب المشكلة ولا تجد لها حلاً بالضرورة فبدلاً من المساعدة فى العلاج تجعل الأمور أسوأ حيث تغطى الرائحة الكريهة مؤقتاً ولكن مع الوقت تعمل على جفاف الفم وتخلق بيئة أكثر ملائمةً للبكتريا.

الحذر من بعض الأدوية التى قد تسبب جفاف الفم كأثر جانبى مثل أدوية الضغط.

الإبتعاد عن التدخين لأنه النيكوتين يتراكم على سطح اللسان ويسبب أيضاً جفاف الفم.

امضغى العلكة الخالية من السكر:

كما ذكرنا أن مضغ العلكة عموماً يحفز إنتاج اللعاب وبالتالي يحافظ على رطوبة الفم، ولكن هناك بعض الأنواع من العلكة تتفوق على نظيراتها في محاربة الرائحة السيئة فمثلاً العلكة بنكهة القرفة تعمل على مقاومة البكتريا وبالتالي فهى وسيلة ممتازة للتخلص من الروائح الكريهة.

تناولى الموز والتفاح :

ربما تعلمين جيداً أن البصل والثوم والقهوة تصدر رائحة كريهة بعد تناولها لفترة مع الزفير ولكن يخفى على الكثيرين أن اتباع الأنظمة الغذائية ذات النسبة المنخفضة من الكربوهيدرات يحفز على إنتاج مركبات كيتون العضوية ذات الرائحة الكريهة، فإذا كنت ممن يتبعن هذا النوع من الحمية الغذائية يجب أن تتناولي وجبات خفيفة (سناك)غنية بالكربوهيدرات مثل الموز والتفاح.

اذهبي للطبيب:

إذا اتبعت كل ما سبق ومازالت رائحة فمك كريهة عليك التوجه إلى الطبيب فقد تشير هذه الرائحة إلى وجود مرض ما مثل:مرض السكري، مرض فى الجهاز الهضمى، مرض فى الكبد وأمراض الدم، أمراض الجهاز التنفسى والرئتين، أمراض اللثة، تكلسات فى اللوزتين، التهاب الجيوب الأنفية.

4 تعليقات

  1. 5 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

  2. 5 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.