الرئيسية » الأسرة و الطفل » أفكار لملء فراغ طفلك

أفكار لملء فراغ طفلك

الأجازة الصيفية قد تكون عنوانًا للملل إذا لم يستفد بها طفلك على النحو المناسب، إليك العديد من الأفكار لأوقات مسلية ومفيدة تساعد الطفل على اكتشاف مواهبه والاستمتاع بوقته:

1-القراءة:

ركبي رفوف في حائط فارغ من حجرة أطفالك وضعي عليها الكتب واطلبي من كل طفل ان يقرأ قصة ويرسم مشهد منها وعلقي اللوحة على الحائط بجانب الكتب، واذا كان طفلك أصغر من ان يقرأ بمفردة اقرأي له أو استعيني بالكتب المصورة للأطفال تحت 5 سنوات.

2-تأليف القصص:

حتى وان لم يكن طفلك يتقن الكتابة بعد اطلبي منه ان يؤلف قصة صغيرة عن شخصيته المفضلة واصنعي كتاب صغير باستخدام ورق أبيض وورقة ملونة كالتالي:

– ضعي الورقة الملونة أولا ثم ضعي عليه الورق الأبيض ثم اثني الورق من المنتصف حتى يصبح على شكل كتاب صغير ودبسيه.

– يمكنك الاستعانة بصورة للتلوين من الأنترنت ، واطلبي من طفلك تلوينها وضعيها كغلاف للكتاب.

– اذا كان سنه يسمح باستخدام المقص دعيه يزين الكتاب باستخدام أوراق القص واللصق ،مسدس الشمع الملون و البودرة البراقة.

-اكتبي له القصة اذا كان لا يكتب بعد، أو دعيه يكتبها بنفسه.

-اذا كان لديك أكثر من طفل يمكنك اجراء مسابقة أجمل قصة وكافئي الطفل الفائز بتعليق قصته في لوح واكتبي المركز الأول، وعلقي باقي القصص أيضا أسفل القصة الفائزة.

3-التمثيل والتصوير:

اطلبي من طفلك تمثيل قصته المفضلة وصوريها بكاميرا الفيديو أو صور فوتوغرافية، دعيه يختار ملابسه ويحضر غرفته للتصوير، ساعديه في عمل مكياج للشخصية: ارسمي له شوارب قط، ركبي لها جناحات فراشة …الخ

4-اصنعوا خيمة:  لن تصدقي سعادة أطفالك بصنع خيمة داخل المنزل وتزيينها، إليك ما تحتاجينه لصنعها:

– طاولة كبيرة تتسع لنزول أطفالك تحتها أو أربع كراسي عالية

– ملاءات أو مفارش كبيرة

– مخدات

– ألعاب ودمى

– زينة

– مرتبة صغيرة (اختياري)

– مصدر اضاءة مثل الأباجورة

-اذا استخدمتي الطاولة ليس عليك سوى فرش مفرش كبير يغطي الطاولة ويتدلى على الجوانب واتركي أحد الأركان مفتوحا لاستخدامه كمدخل

– اذا استخدمت الكراسي قومي برصها على شكل مربع بوضع كرسي في كل ركن ثم غطي الكراسي بالمفارش ثم ضهي المفرش الكبير على سطح الكراسي

– ضعي الإضاءة  والمخدات ثم اتركي أطفالك ليزينوا ويفرشوا الخيمة كيفما شاءوا ويمكنهم وضع الموسيقى أو يمكنهم مشاهدة فيلمهم الكارتوني المفضل بداخلها

5-دعيهم يطبخوا العشاء معك ثم تظاهروا انكم سوف تأكلوه على العشب في حديقة كبيرة وجهزي مفرش كبير وضعيه على الأرض ورصوا الطعام على المفرش وتناولوا العشاء والحليب أو العصير على المفرش.

6-لعبة السوق: احضري سلال وضعيها على طاولة واملئيها بالألعاب والزهور البلاستيكية والملابس.. الخ  ووزعي أدوار البائع والمشتري على أطفالك.

7- لعبة الكنز: خبئي شيئا يحبه أطفالك واجعليهم يبحثوا عنه ومن يجده يكسب مكافأة ما مثل اختيار وجبة العشاء أو هدية…الخ

8-اصنعوا فقاعات الصابون المنزلية (تعرفي على كيفية صنعها في مقال كيف تصنعي فقاعات صابون منزلية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.