تخطى إلى المحتوى

دراسة: الرضاعة الطبيعية لا تسبب ترهل الثدي

    نفى الباحثون من جامعة كنتاكي الأميركية ما يشاع عن الارتباط بين الرضاعة طبيعية وترهل ثدي الأم، وذلك بعد دراسة نُشرت نتائجها في المؤتمر السنوي للمجمع الأميركي لجراحي التجميل.

    وقال الدكتور براين رينكر، جراح التجميل والباحث الرئيس في الدراسة، إنه يجب طمأنة الأمهات بأن إرضاع الطفل من الثدي ليس ذا آثار سلبية على مظهره.

    ولا تزال كثيرات من الأمهات يرين أن إرضاع الطفل من الثدي هو السبب في حصول حالة ترهله، ما يدفع بعضهن إلى إرضاع الطفل بالحليب المُصنع للحفاظ على قوام الثدي. وتلجأ كثيرات منهن إلى الوسائل الجراحية، أو ما تُسمى عملية شد الثدي mastopexy ، لتعديل قوام الثدي. وذلك دون إدراك أن ثمة نجاحاً متفاوتاً في تحقيق العملية تحسيناً لشكل الثدي، ومحدودية زمنية لجدوى هذه الوسيلة العلاجية في استمرارها تحسين منظر وشكل الثدي.

    وتشير المصادر الطبية في الولايات المتحدة إلى أن أكثر من 100 ألف عملية شد ثدي تُجرى فيها سنوياً.

    والملاحظ أن ترهل الثدي يُصيب غالبية النساء في مرحلة ما من العمر، خاصة مع التقدم في العمر أو نتيجة للحمل. لكن ثمة مؤشرات قوية على أن التغذية الطبيعية الجيدة، والمحتوية على الخضار والفواكه الطازجة، والمحافظة على وزن معتدل للجسم وتجنب تكرار الارتفاعات والانخفاضات الشديدة فيه، خاصة لدى الفتيات الصغار والشابات، عوامل مهمة في تقليل احتمالات الإصابة بالترهل في الثدي. كما أن المصادر الطبية لا ترى أهمية بالذات لارتداء حمالات الصدر أو لنوعية الأقمشة المستخدمة فيها، في تخفيف احتمالات الإصابة بترهل الثدي.