الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الحيوانات الثديية تأوى 320 ألف فيروس

الحيوانات الثديية تأوى 320 ألف فيروس

قال فريق دولى من الباحثين إن الحيوانات الثديية على مستوى العالم تأوى 320 ألف فيروس، وأوضح العلماء فى دراستهم التى نشرت نتائجها اليوم الثلاثاء فى مجلة “إم بايو” الأمريكية أنهم توصلوا إلى هذا التقدير بعد دراسة أجروها على خفافيش الفاكهة.

وفى ضوء الخطر المحتمل الذى تمثله هذه الفيروسات على البشر وما تعنيه الأمراض المرتبطة بها من تكاليف علاج باهظة نصح العلماء بدراسة هذه الفيروسات بشكل أوسع مما هو عليه الآن.

وأشار العلماء إلى أن نحو 70% من الفيروسات التى تسبب أمراضا للإنسان مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة “ايدز” والفيروس المسبب لحمى غرب النيل وفيروس أيبولا وفيروس سارس والفيروس المسبب للإنفلونزا انتقلت فى الأصل من الحيوان للإنسان.

ولم توجد حتى هذه الدراسة تقديرات يمكن الاعتماد عليها بشأن عدد الفيروسات الموجودة فى الطبيعة “فقد كانت محاولاتنا الرامية لمعرفة هذا العدد تستند تاريخيا إلى الصدفة بشكل كبير” حسبما أوضح سيمون أنتونى المشرف على الدراسة من جامعة نيويورك مضيفا: “ما نعرفه عن الفيروسات يستند بشكل واسع إلى الفيروسات التى انتقلت بالفعل إلى الإنسان أو الحيوان وتسببت فى أمراض، ولكن أعداد الفيروسات فى الطبيعة وما تنطوى عليه هذه الفيروسات من تهديدات للبشر أكثر من ذلك بكثير”.

ولمعرفة عدد هذه الفيروسات درس الباحثون خفافيش الفاكهة “الكلاب الطائرة” العملاقة التى تعيش فى أدغال بنجلاديش والتى تعد من أكبر الثدييات الطائرة فى العالم حيث يصل طول جناحيها إلى متر ونصف.

وحلل العلماء نحو 1900 عينة من أنسجة هذه الحيوانات وعثروا خلال ذلك على 55 فيروسا من تسع عائلات من هذه الحيوانات لم يعرف منها حتى ذلك الحين سوى خمسة فيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.