الرئيسية » الأسرة و الطفل » نصائح لاختيار لعب الأطفال

نصائح لاختيار لعب الأطفال

لعبة الطفل وسيلة هامة لتسليته وتنمية مهاراته، وتحتار الأم كثيرا عند الذهاب لمتجر الألعاب بين انبهار الطفل بأشكال الألعاب، وبين رغبتها في حصوله على لعبة مفيدة، ولاختيار اللعبة بشكل صحيح إليك أهم نصائح خبراء التربية:

– اختاري لعبة مناسبة لسن ابنك، فلن يفيده في شيء أن تشتري له لعبة رائعة، لكنها أكبر أو أصغر من سنه، فعادةً ما يُكتب العمر الملائم لكل لعبة على الغلاف الخارجي للعبة.

– حددي الهدف من شرائك للعبة، هل هو للتسلية والقليل من تنمية المهارات، أم التركيز على تنمية مهارة معينة ؟ فلكل هدف ما يناسبه.

– إذا كان طفلك كبيرا، فاجعليه يشارك في اختيار لعبة تعجبه تحت إشرافك.

– إذا كان طفلك صغيرا، فاعلمي أن أول ما سيفعله باللعبة، وضعها في فمه، فتلك طريقته للاكتشاف. لذلك يجب عليكِ اختيار ألعاب مصنوعة من مواد آمنة، فالبلاستيك الرخيص مثلا قد يسبب التسمم للأطفال.

– شمي رائحة اللعبة قبل شرائها، فإذا وجدتِ لها رائحة قوية، فذلك دليل على كونها مصنوعة من مواد رديئة.

– انتبهي كذلك لشكل وملمس الألوان المستخدمة في اللعبة، فالألوان اللامعة، وتلك التي تبهت على اليدين، تدل على وجود مادة الأسيد، المستخدمة في البلاستيك الرخيص.

– التزمي بالتعليمات المكتوبة على عبوة اللعبة، فالألعاب المحتوية على قطع صغيرة، غير مناسبة للأطفال أقل من 3 سنوات؛ لأن بلع الأجزاء يسبب لهم الاختناق.

– تأكدي من قابلية اللعبة للغسل والتعقيم، فالألعاب بيئة مناسبة لنمو الجراثيم.

– يجب عليكِ مراعاة نفسية طفلك، عند اختيارك لإحدى الألعاب، فقد تختارين له لعبة تصدر أصواتا جذابة من وجهة نظرك، بينما هو يخشى الأصوات العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.