الرئيسية » الأزياء و الجمال » النظام الغذائي الصحي أساس نضارة البشرة

النظام الغذائي الصحي أساس نضارة البشرة

النظام الغذائي الصحي هو الوسيلة الضرورية لإمداد البشرة بالعناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن. كل ما تتناولينه خلال حياتك اليومية يساهم في صحة البشرة. لذلك، فلا بد من التأكد من تناول الأطعمة الصحية الغينة بالمغذيات المختلفة.

1- الأطعمة الغنية بفيتامين C

احرصي على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C. حيث يساعد فيتامين C في تحفيز عملية إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، والذي يساعد على شد البشرة وتجنب ترهلاتها. كما أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.

إلى جانب ذلك، فإن فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على الكولاجين وتحميه من التلف. ومع تناول كميات كافية من مصادر فيتامين C، فلن تعاني بشرتك من الجفاف، أو ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. كما يساعد أيضًا على تجنب ظهور الخطوط والعلامات حول العينين والفم. احرصي على إدراج الفواكه الحمضية، الفراولة، البروكلي، والفلفل الأحمر في نظامك الغذائي كي تتمتعي ببشرة شابة.
2- مصادر فيتامين A

من منّا لا يرغب في الحصول على بشرة ناعمة؟ بالطبع جميعنا نرغب في التمتع ببشرة ناعمة ومظهر صحي. لكن مع ذلك، ليس عليكِ إنفاق المبالغ الطائلة على مستحضرات التجميل والكريمات، فكل ما تحتاجينه لنعومة بشرتك موجود في ثلاجتك. كل الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر، البرتقال أو الخضروات الورقية الخضراء هي كلها مصادر غنية بمادة البيتا كاروتين، التي تتحول إلى فيتامين A داخل الجسم.

فيتامين A أساسي لتكوين الخلايا، مما يجعل سطح البشرة ناعمًا وصحيًا. الكاروتينويدات أيضًا تساعد على حماية البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس. اللفت، البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، الاسكواش هي كلها مصادر غنية بفيتامين A.
3- الدهون الصحية

المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم. فهي غنية بالأحماض الدهنية من الأوميجا 3. احرصي على تناول حفنة من اللوز والجوز يوميًا لتتمتعي ببشرة نقية ونضرة.

أيضًا بذور الكتان من الخيارات الأخرى التي تحتوي على الاوميجا 3. كما تتوافر الأوميجا 3 أيضًا في الأسماك كالسلمون والتونة والماكريل.

استبدلي الدهون الغير صحية التي تستخدمينها في الطبخ بزيت الزيتون، فهو مصدر هام للدهون الغير مشبعة، كما يضفي نضارة وإشراق لبشرتك.
4- الطماطم

الطماطم من الأطعمة الصحية التي تساهم بشكل أساسي في نضارة البشرة. فهي تحتوي على عنصر سحري غني يسمى بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة. فيمكنها أن تحافظ على بشرتك خالية من التجاعيد، البقع الداكنة، أو الترهلات.
5- الزنك والحديد

البيض، اللحوم الخالية من الدهون، المحار والحبوب هي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد. مما يعطي نضارة وتألق لبشرتك بشكل طبيعي. فالزنك يساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت. أما الحديد، فيساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا البشرة، مما يعطي نضارة طبيعية للبشرة.
6- الألياف الغذائية

إن كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب بشكل دائم، فقد حان الوقت لإدراج بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لنظامك الغذائي. فأحد أسباب ظهور حب الشباب هو عسر الهضم. ومن أفضل العلاجات التي تم اكتشافها للتخلص من مشكلة عسر الهضم وتحسين عملية الهضم، هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. احرصي على تناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، الأرز البني، التفاح، الموز، والشوفان، كي تتمتعي ببشرة خالية من حب الشباب.
7- الماء

اشربي كميات كافية من الماء خلال اليوم كي تحافظي على ترطيب بشرتك. لا تسمحي لنفسك بالشعور بالعطش، فيؤثر ذلك على نعومة البشرة ومظهرها الصحي.

اتبعي هذا النظام الغذائي الصحي كي تحصلي على بشرة صحية. وامتنعي تمامًا عن تناول الأطعمة المقلية والدهون الغير صحية كي تتجنبي العديد من مشكلات البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.