الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تناول الحليب مع السكريات يقى من تسوس الأسنان

تناول الحليب مع السكريات يقى من تسوس الأسنان

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى أن تناول الحليب عقب تناول الحلويات يساعد بصورة كبيرة فى وقاية الإنسان من تسوس الأسنان.

كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على الماء والعصير والحليب لمعرفة ما إذا كانوا يمتلكون خواصاً للوقاية من تسوس الأسنان، حيث وجد أن الحليب من أهم العناصر التى تمتلك خواصا وقائية ضد التسوس.

وكشفت الأبحاث أن حليب الأبقار يمتلك من الخواص أفضل من الماء أو عصير التفاح فى منع البكتيريا التى تتغذى على السكريات فى الانتشار حول الأسنان، بالإضافة إلى منعها من إنتاج أحماض تعمل على تسويس الأسنان.

كان الباحثون بجامعة “شيكاجو” الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على 20 متطوعاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تناولوا حبوب الإفطار السكرية، إلا أن المجموعة الأولى أتبعتها بتناول الحليب فى الوقت الذى تناولت فيه الثانية الماء والثالثة عصير التفاح.

وأشارت المتابعة إلى أن حليب الأبقار يعد أفضل وقاية ضد مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان بالمقارنة بالمشروبات الأخرى كالمياه وعصير التفاح.

وأوضحت الأبحاث، أن خفض مستويات الحامض فى الفم عن طريق الحليب يساعد على تقوية الأسنان وإبعاد شبح التسوس عنها.

وعلى العكس، يعمل عصير التفاح وغيره من عصائر الفاكهة على زيادة فرص تسوس الأسنان بسبب تزايد نسبة تراكم الأحماض فى الفم وحول الأسنان، مما يشكل أبلغ ضرر عليها.

ينصح “نايجل كارتر” رئيس مؤسسة صحة الأسنان البريطانية “والمشرف على تطوير الأبحاث بضرورة تجنب إطعام الأطفال الحبوب السكرية مع العصائر أو المياه ليحل محلها الحليب لضمان عدم تلف الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.