الرئيسية » أخبار حواء » رائحة الأطفال حديثي الولادة تنشط الخلايا العصبية لدى المرأة

رائحة الأطفال حديثي الولادة تنشط الخلايا العصبية لدى المرأة

سيدتي حواء هل تعلمين أن رائحة الأطفال حديثي الولادة يزيد من قوة العلاقة بين الأم والطفل حيث أن تلك الرائحة تقوم بإفراز هرمونات لدى الأم بحسب دراسة مفسرة .

رائحة الطفل تخلق شعورا من الارتياح لدى الأم شبيه بذلك الشعور الذي ينتاب المرء عند تناول طبق طعام يحبه بجنون.

الدكتور يوهانس فرسنلي من جامعة مونتريال ذكر أن رائحة الرضع هي عبارة عن أداة للاتصال بين الأم والطفل تؤثر في الدماخ بنفس الطريقة عند الوقوع في الحب أو عند تعاطي المخدرات بالنسبة للمدمن .

في مجلة مختصة في علم النفس ذكر الباحثون أنه من الطبيعي أن تجتاح الأم رغبة شديدة في إحتضان طفل حتى وإن لم يكن صغيرها . هذه الجاذبية تنتج عن ردة فعل بيلوجية فالاشارات الحسية تمثل رابط بين الطفل و أمه . و في الواقع يفرز حديثي الولادة رائحة تنشط الخلايا العصبية لدى المرأة.

إفراز الدوبامين
قام الباحثون بطلب 15 إمرأة لتشم رائحة أطفال حديثي الولادة منهم من على وشك الإنجاب في الست اسابيع القادمة ومنهم من لم تحبل قط .خلال التجربة تم فحص أدمغتهم فلاحظوا أن رائحة الأطفال تنشط أدمغة الامهات حتى وإن لم تكن رائحة طفلهم وترفع نسبة الدوبامين هرمون السعادة

الدراسة لا تجزم أن هذه الإستجابة العصبية ناتجة عن تغير هرموني عند الأم البيولوجية إذ انه إلى حد الأن لا نعرف إن كانت هذه الرائحة قادرة على تنشيط الخلية العصبية عند الأب أم لا …

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.