الرئيسية » الأسرة و الطفل » خطوات لتعلمي ابنك الحروف الأبجدية

خطوات لتعلمي ابنك الحروف الأبجدية

من من الأمهات لا تحلم بأن يكون طفلها ذكي ،يجيد الكتابة والقراءة بشكل جيد منذ الصغر ، الكثيرات من الأمهات يلزمنا على أطفالهن في عمر صغير جدا الكتابة والقراءة حتى وإن كان الطفل يرفض ذلك .
اليوم نقلت لك سيدتي حواء ملخص  مقال من موقع بيبي سنتر آرابيا -وهو موقع ينشر مقالات لأطباء وخبراء طب أطفال-  المقال يشرح لك خطوتين بسيطتين لكيفية تعليم الطفل الحروف الأبجدية :

-الخطوة الأولى :
حاولي جذب طفلك وتحفيزه على الإستمتاع بسماع القصص فالأطفال الذين يقرأون كثيراً في حوالي عمر السنتين أو الثلاث سنوات يستطيعون إستيعاب فكرة أن الكتب التي تحتوي على كلمات ونصوص مطبوعة تتكون من حروف.

– الخطوة الثانية :
علمي ابنك الحروف الأبجدية بشكلٍ مُنفصل ، إبتدئي بأحرف إسمه ، قومي بإلصاق حروف إسمه مثلا الصقي لوحات مُلونة بحروف اسمهِ على باب غرفته أو باللعب بالقطع المغناطيسية للحروف الأبجدية بإلصاقها على الثلاجة

عندما يعرف أو يتعلم حرفاً ما، العبي معه لعبة الكلمات. ما هي الكلمات التي تبدأ بحرف “الباء”؟، بطة، باب، بنت، أو استخدمي الحرف الأول من اسمه مثلما كنت تفعلين في البداية، “حرف اسمك الأول هو “ف” فارس، هل يمكنك التفكير في أي كلمة أخرى تبدأ بحرف “ف”؟
الأطفال لن يكونوا قادرين على كتابة الحروف الأبجدية حتى يبلغوا الأربع سنوات لذلك لا تلزمي طفلك الكتابة واتركيه حتى ذلك الحين.

وختاما إذا أظهر طفلك سيدتي إهتماماً بتعلم الحروف الأبجدية فساعديه ليتعلم المزيد منها ولكن إذا كان عمره أقل من أربع سنوات ولم يُظهر أي إهتمام فمن الأفضل أن تتركيه لفترةٍ من الوقت ولا يوجد دليل يُشير إلى أن تعلّم حروف الأبجدية في وقت مبكر جداً يرتبط بحصول الطفل على مهارات متقدمة في القراءة في المستقبل.

شاهدي هذا الفيديو مع طفلك لتعلميه الحروف الأبجدية :

المصدر :1,2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.