الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تقومي بتحسين الحواس لدى طفلك

كيف تقومي بتحسين الحواس لدى طفلك

سيدتي حواء ماذا تعرفين عن الحواس الخمس لدى الطفل الصغير ؟ ما رأيك لو  تتعرفي معنا  اليوم  على خصائص الحواس الخمس لدى الطفل حديث الولادة وطرق تحفيز هذه الحواس :

حاسة اللمس

اكثري من لمس طفلك لأن ذلك يولد لديه الشعور بالعاطفة والحب ويزيد شعوره بالراحة . ولتحفيز حاسة اللمس عليك بتدريب طفلك على لمس بشرتك لتحسين قدراته الحسية.

developpement-sens-toucher

حاسة التذوق

أثناء الحمل وبالتحديد بداية الأسبوع الحادي عشر يصبح لدى الطفل لسان ويستطيع التفريق بين المذاقات : الحلو المالح … أما بعد الولادة وبالتحديد عند مروره بالشهر الرابع يبدأ باستطاعة الطفل أن يقوم بتحليل مذاق الطعام مما يتسبب في رفضه في بعض الأوقات لبعض الأطعمة التي لا يحب مذاقها وقبوله لأخرى. ولكي تتمكني من تدريب حاسة التذوق لدى طفلك عليك بتناول الأغذية المختلفة فيصل مذاقها إلى طفلك عن طريق الرضاعة.

Le gout

حاسة الشم

يستطيع الطفل عند ولادته أن يقوم بتمييز رائحة أمه وأفراد عائلته كما يستطيع أن يميز رائحة لبن الأم .

قومي بحمله خلال الساعات الأولى فالطفل يستطيع خلال الساعات الأولى من ولادته أن يسجل الروائح التي يشمها في ذاكرته،قومي بإبعاد طفلك عن الروائح القوية فقد تتأثر حاسة الشم لديه.

odorat

حاسة السمع

إبعاد طفلك عن مصادر الضوضاء والإيقاعات الصاخبة يحفز حاسة السمع لديه، أيضا ينصح الأطباء بالحديث لفترات طويلة للطفل حتى يستطيع أن يميز صوتك ويتدرب على تمييز أصوات الأشخاص الآخرين،. ومعلومة ربما تجدينها جديدة : إن لاحظتي إضطراب النوم لدى طفلك يمكنك إستعمال  صوت دقات الساعة لمساعدته على النوم فهي أشبه بالإصوات التي كان يستمع لها أثناء وجوده في بطنك.

Ich höre etwas!

حاسة البصر

هل تعلمين أن الأطفال حديثي الولادة لايستطيعون أن يرو الألوان بوضوح وأنهم يرو الأبيض والأسود بشكل أفضل من الألوان الأخرى وعند الأيام الأولى يستطيعون الرؤية فقط لمسافة قصيرة جدا ( لا تزيد عن وجه أمه عند رضاعته) . وبعد مرور 6 أسابيع من الولادة يستطيعون أن يروا لمسافة 20 متر و إلى غاية  الشهر الرابع  لا يستطيعون حتى التركيز على حركة أصابعك عند تحريكها أمامه.

لتحفيز حاسة طفلك البصرية : زيني سريره بمعلقات ذات ألوان زاهية ويفضل أن تجلبي له ألعاب متحركة لتمرين قوة التركيز البصرية لديه.

La vue

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.