الرئيسية » الأسرة و الطفل » علمي أطفالك النظام

علمي أطفالك النظام

تشتكي العديد من الأمهات من الفوضى التي يسببها أطفالهم وقلة النظام وتجدهن يبحثن دائما عن حلول فيلتجئن في معظم الأحيان إلى العقاب ضنا منهم أن ذلك قد يجعل الأطفال أكثر نظاما و لكن العكس صحيح . سيدتي إن كانت لديك نفس المشكلة مع أطفالك حواء ستقدم لك اليوم بعض الحلول لتعلمي أطفالك النظام :

1- النظام يبدأ بالوالدين :

الأباء والأمهات هم قدوة الأطفال ، فكيف يمكنك أن تعلمي طفلك النظام وهو يرى فيك وأبيه غير ذلك ، لابد أن تكونا أنتما الإثنان منظمين فلا يجب أن تأمري أطفالك بما لا تفعليه .

2- كل شيء له مكانه الخاص :

الملابس لها مكانها الخاص والحقائب والأحذية والألعاب والملابس المتسخة وغيرها كل له مكانه الخاص انت حددي ذلك وأطلعي أطفالك على ذلك حتى إذا ما طلبت منهم المساعدة كان ذلك يسيرًا.

3- اجعلي العمل في المنزل مسليا :

لا تبدئين بالصياح حين تعلمين أطفالك تنظيم المنزل بالعكس اجعلي مهمة ترتيب الأشياء ممتعة باستخدام اللعب والمنافسة وتشغيل الراديو أو السيدي على ما تحبون سماعه كوني واضحة في تعليماتك وحازمة وضعي مكافأة وعقاب.

4- استخدمي العلب والألوان في غرف الأطفال :

الألوان الجميلة تجذب انظار الأطفال حتما سيجدون متعة في تنظيم وترتيب أشيائهم .

5-الأنشطة لها أماكنها الخاصة :

مكان الطعام خاص ، مكان المذاكرة مكان مشاهدة التلفاز ،كل نشاط لابد أن يكون له مكانه الخاص واحرصي أن يحترم الجميع ذلك .

6-وزعي المهام على الأبناء :

لا تمييزي أحد عن أحد لا يوجد ولد وبنت ولا صغير وكبير الكل يجب أن يعمل كل حسب مقدرته .

7- وزعي المهام بالتناوب على الأبناء :

هذه الطريقة من أنجع الطرق لتعليم الابن معنى المسؤولية والمشاركة وتقديم الواجبات بعد الحصول على الحقوق، لا تتهاوني بالأمر فإن استهنتي بذلك تحت تأثير بكاء أطفالك أو تقديم بعض الحجج لن تتمكني من تعليمهم أبدا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.