الرئيسية » الأسرة و الطفل » تعرفي على أسباب بكاء طفلك

تعرفي على أسباب بكاء طفلك

لماذا يبكي الأطفال؟

بكاء الأطفال من الأمور الطبيعية جدا خاصة الأطفال حديثو الولادة فالطفل لا يزال غير قادر على فعل أي شيء بمفرده كالأكل مثلا وربما يكون البكاء هو الحل بالنسبة له والطريقة التي يعبر بها عن جميع احتياجاته أو إحداها والتأكد من استجابتك له.

في بعض الأحيان، يصعب عليك معرفة ما يحاول أن يقوله طفلك من خلال بكائه فإن كنت أم جديدة سيزعجك بكاء طفلك أو ربما تراودك أفكار بأنه قد يكون مريضا مثلا .
لا تقلقي مع مرور الأيام ونمو طفلك سيصبح قادر على إكتساب مهارة جديدة للتواصل .

فإن كنت ممن تجد صعوبة في فهم سبب بكاء طفلك تعرفي  إذا على  بعض الأسباب التي تجعل طفلك يبكي :

– جائع

الجوع من أكثر أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة كلما كان طفلك صغيراً، كلما زادت احتمالات بكائه بسبب الجوع. لا تستغربي من بكائه حتى وإن قمتي بإرضاعه منذ وقت قريب. على الأرجح ستعطين طفلك رضعات كثيرة ومتكررة في الأيام الأولي من ولادته .

– الحفاض

ربما ببكائه يريد أن يقول لك غيري لي الحفاض ربما كان مبلل أو متسخ. ففي الغالب يبكي طفلك مطالباً بتغيير الحفاض في الحال إذا كانت بشرته الطرية قابلة للتهيّج.

احرصي على ألا يكون الحفاض ضيقاً جداً وتأكدي من عدم وجود شيء آخر مرتبط بالملابس يزعجه.

– حالة الطقس :

ربما ببكائه يريد أن يقول لك أنا أشعر ببرودة زائدة أو حرّ زائد
ربما لأنه لم يعتد على أن تلامس بشرته الهواء.

لا تبالغي في إلباس طفلك كي لا يشعر بالحرّ الزائد. فهو يحتاج عموماً إلى ارتداء طبقة إضافية واحدة فقط من الملابس أكثر مما ترتدين ليشعر بالراحة.

يمكنك أن تعرفي إذا كان طفلك يشعر بالحرارة أو البرد عبر تحسس معدته؛ فلو كان يشعر بالحرّ، أزيلي طبقة من الأغطية، أما إذا كان يشعر بالبرد، فعليك إضافة طبقة أخرى.

– الدلال

لا تستغربي من هذا فالطفل يحتاج إلى قدر كبير من الاحتضان والتدليل، والتواصل الجسماني، والاطمئنان ليشعر بالراحة.
يستمتع الطفل حديث الولادة بإحساس الاحتضان الدافئ وما يتبعه من أمان، تماماً مثلما كان داخل الرحم. إذا حملت طفلك قريباً منك، فقد يشعر بالأمان عند سماع دقات قلبك.

– الإحساس بالتعب :

يصعب النوم بالنسبة للعديد من الأطفال خاصة إذا كانوا متعبين جداً. حين يبدأ طفلك بالبكاء والأنين، والتحديق في الفراغ بلا هدف فتلك علامة من علامات التعب .

– المرض :

بكاء الطفل المريض مختلف عن بكائه المعتاد. فبكاؤه متواصلاً وتتميز نبرته بالوهن، والكثير من الإلحاح، والصوت الأعلى من المعتاد أو إذا لاحظت أن طفلك يجد صعوبة في التنفس أثناء البكاء ، أو إذا كان البكاء مصحوباً بالحمّى، أو القيء أو الإسهال، أو الإمساك عليك استشارة طبيبتك .

– ليس لسبب محدد:

قد تنتاب طفلك نوبات من البكاء تصعب تهدئته بسهولة فمعظم الأحيان يكون دون سبب محدد وهذا من الأمور الطبيعية وربما تستمر هذه الحالة بين بضعة دقائق و بضعة ساعات متواصلة كحد أقصى.

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.